أدوية الكوكسيديا و مشاركاتها

10٬500

 

  • تولترازوريل: و له فعالية ضد أطوار الكوكسيديا المختلفة في جسم الطائر.

يستخدم التولترازوريل ذو التركيز (2.5%)  بجرعة: 2.5 غ لكل 100 لتر ماء

200 مل / 200 لتر و لمدة يومين متتاليين. او بجرعة مضاعفة 3 مرات (600 مل / 200 لتر) لمدة 8 ساعات فقط في اليوم الاول و 8 ساعات في اليوم الثاني. يمكن اعادة المعالجة بعد 5 ايام في حالات الاصابة الشديدة.

و يمكن استخدامه و مشاركته مع العديد من المضادات الحيوية مثل : أمبيسللين – أموكسيسللين – أنروفلوكساسين من اجل معالجة التهابات الامعاء الناتجة عن الجراثيم المختلفة و الكلوسترديا. يمكن استخدامه مع منشطات النمو مثل الفلافومايسين. و يمكن استخدامه مع مضادات الكوكسيديا الايونوفورية و الكيميائية.

 

  • ديكلازوريل : و يمكن استخدامه مع العلف او مع مياه الشرب و يمكن استخدامه مع الاضافات العلفية او الادوية الاخرى. و يتم العلاج لمدة يومين متواصلين (48 ساعة). و يؤثر على مراحل متعددة من دورة حياه الكوكسيديا. يستخدم بجرعة 200 غ / طن علاف في حال الوقاية و بجرعة 400 غ / طن علف في حالات العلاج عند الدواجن.

 

  • أمبروليوم: و هو من مضادات الكوكسيديا القديمة و الشائعة الاستعمال و يتميز بدرجة امان عالية كما انه لا يحتاج الى فترة سحب و يعطي الامبروليوم تأثير أكبر على الكوكسيديا تينيلا و الكوكسيديا نيكاتريكس و الكوكسيديا اسيرفولينا و تأثير اقل على الكوكسيديا ماكسيما. يستخدم الامبروليوم بجرعة 25 غ – 30 غ مادة فعالة امبروليوم لكل 100 لتر ماء و لا يستخدم مع الثيامين (الفيتامين B1) لأنه يقلل من مفعول الامبرليوم و قد يجعله عديم الفائدة في العلاج. وهو من الادوية المضادة للكوكسيديا التي يمكن استخدامها في الوقاية و العلاج في الدجاج البياض.

 

  • امبروليوم مع ايثوبابيت : و غالبا ما يتم العلاج لمدة 5-7 أيام و لا يستخدم مع الثيامين لأنه يقلل من فعالية الامبروليوم. مشاركة ايثوبابيت تزيد من فعالية الامبروليوم في معالجة الكوكسيديا في الدواجن.

 

  • سلفاديميدين + سلفاديازين + سلفاثيازول: و يستخدم في معالجة الكوكسيديا و امراض جرثومية اخرى مثل (الكوريزا- التهاب الامعاء – التهابات الممرات التنفسية – الاسهال). و يتم العلاج لمدة 3 ايام ثم راحة لمدة 2 يوم و من ثم اعادة العاج لمدة 2 – 3 ايام. و لا يستخدم هذا العلاج في حال وجود مشاكل كلوية و لا يعطى لمدة تزيد عن 5 ايام متتالية و لا يعطى لمدة طويلة في الدجاج البياض و القطعان الصغيرة في العمر.

 

  • سلفاديميدين + ديافيريدين + فيتامين ك : و تعطي مشاركة الديافيريدين مع السلفاديميدين فعالة اقوى لمركب السلفا ضد الكوكسيديا. كما ان وجود فيتامين ك يسهم في تخفيف النزف الناتج عن الكوكسيديا المسببة للنزف الدموي المعوي. و يمكن العلاج لمدة ثلاث أيام ومن ثم راحة 2 يوم و من ثم اعادة العلاج لمدة 2 يوم (3 علاج – 2 راحة – 2 علاج).

 

  • أمبروليوم + سلفاكينوكزالين + فيتامين ك : و هو من المعالجات الجيدة للكوكسيديا لوجود نوعين من افضل الادوية في معالجة الكوكسيديا و هما الامبروليوم و السلفاكينوكزالين بالإضافة لفيتامين ك الذي يسهم في تخفيف النزف الناتج عن الكوكسيديا المسببة للنزف الدموي . و تتم المعالجة لمدة 5-7 أيام.

 

  • أمبروليوم + سلفاكينوكزالين + أمبيسللين : و هي معالجة مشتركة لحالات الاصابة المشتركة بالكوكسيديا و الكلوسترديا او حالات التهاب الامعاء و الاسهال الجرثومي. و تتم المعالجة لمدة 3-5 أيام او حسب الحالة المرضية و احتياجات العلاج.

 

  • سلفاكينوكزالين + ديافيريدين + نيومايسين: و يستخدم في علاج الكوكسيديا و التهابات الامعاء المختلفة و الإسهالات الجرثومية و ذلك لوجود السلفاكينوكزالين بالمشاركة مع ديافيريدين لزيادة الفعالية تجاه الكوكسيديا و النيومايسين و هو من المضادات الحيوية من مجموعة امينوغليكوزيد المعروف بتأثيره القوي على الجراثيم المسببة لالتهابات الامعاء و خصوصا المعويات. يستخدم النيومايسين بجرعة تقريبية 10 غ -20 غ مادة فعالة على 100 لتر ماء حسب شدة الاصابة و نوع الجراثيم المسببة لحالة التهاب الامعاء و الاسهال.

 

  • سلفاكينوكزالين + امبروليوم + فيتامين (A) + فيتامين (k) و يتميز هذا التركيب بوجود الفيتامين (أ) و الذي هو ضروري لسلامة الاغشية الظهارية والبطانية و التي تتعرض للتلف في حالات الاصابة بالكوكسيديا والتهابات الامعاء.

 

  • سلفاديميدين + سلفاكينوكزالين + فورالتدون + فيتامين (أ) + فيتامين (ك): و هي تركيبة فريدة تجمع نوعين من مركبات السلفا ذات التأثير القوي على الكوكسيديا بالإضافة الى مركب الفورالتدون ذو التأثير السحري على التهابات الامعاء و الإسهالات المختلفة في الدواجن و اضف الى ذلك وجود كلا من فيتامين (أ) و فيتامين (ك).

 

  • سلفاكينوكزالين + ترايميثوبريم: و يستخدم من اجل معالجة الكوكسيديا و التهابات الامعاء و يتميز بوجود مركب تريميثوبريم المعروف بقدرته على رفع كفاءة مركبات السلفا في العلاج حيث يعمل على منع المرحلة الثانية من تكون حمض الفوليك في البكتريا هذا بالإضافة الى التخفيف من الاثر السمي لمركبات السلفا.

 

  • سلفاديمثوكسين : و يستخدم غالبا لمعالجة الكوكسيديا في الحمام بجرعة 50 ملغ / كغ من الوزن الحي للجسم.

 

  • سلفاديازين + سلفاكينوكزالين + نيومايسين : وهو مشاركة بين مركبات السلفا و النيومايسين من اجل معالجة حالات الكوكسيديا المترافقة مع حالات التهاب الامعاء و الاسهال في الدواجن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.