أدوية الكوكسيديا

4٬498


من أهم وسائل الوقاية من عدوى الكوكسيديا هو استعمال مضادات الكوكسيديا , وهي مستحضرات لها القدرة على الحد من توالد الكوكسيديا أو القضاء عليها.

 

وفيما يلي عرض مفصل لمجموعات مضادات الكوكسيديا وتوضيح لعمل المستحضرات المختلفة

  • مجموعة بايريدين Pyridines :ومنها مستحضر كويدين Clopidol (coyden) ويؤثر على المرحلة الأولى من حياة الطفيل عند دخوله إلى جسم الطائر (سوروزويت) ولذلك فأنه يستعمل لبداري التسمين فقط والمقاومة ضده من الطفيل بطيئة ويستعمل كثيرا في مقاومة الكوكسيديا بالأرانب والجرعة في الدجاج 125جم /طن وفي الأرانب 200جم / طن .

 

  • مجموعة الكوينولون  Quinolones :ومنها Buquinolate (Bonaid) ,  Decoquinate (Decox) , Nequinate .(Statul)  وتمتاز هذه المجموعة بأنها ضعيفة الامتصاص من الأمعاء ولذلك فهي غير سامة , وهي تؤثر على الطور الأول للطفيل (سبوروزويت) ولذلك تستعمل للتسمين فقط ولكن من عيوبها أن المقاومة من الطفيل لهذه المستحضرات سريعة سواء للمستحضر المستعمل أو مستحضر آخر من نفس المجموعة ولذلك يجب استعمال هذه المستحضرات على فترات متباعدة في قطعان التسمين يتخللها استعمال مضادات أخرى ( البرنامج التناوبي ), والجرعة في التسمين 30جم /طن .

 

  • مجموعة أيونوفور (IONOPHORES): وهي أكثر مضادات الكوكسيديا فاعلية وأكثرها استعمالاً وهي من المضادات الحيوية حيث أنها مستخرجة من فطر اكتينومايسيس وهو يستعمل كمضاد كوكسيديا متخصص للتسمين (لا يستعمل لقطعان الاستبدال) نظراً لأنه يهاجم أول طور من الايميريا عند دخولها جسم الطائر وهو طور سبوروزويت ويقضي عليه .. ولذلك فإنه لا يكون مناعة لدى الطائر ضد نوع الايميريا التي أصابته مثل مضادات الكوكسيديا التي تستعمل لقطعان الاستبدال والتي تبدأ عملها بعد أول مرحلة من تكاثر الطفيل تكاثرا لا جنسيا (تكوين التروفوزويت والشيزوينت والميروزويت) وبذلك يتعرف الجسم على هذه الأطوار ويكون مناعة ضدها والتي يحتاجها الطائر بقية حياته . ومجموعة الأيونوفور تستعمل للتسمين فقط لأن عمرها قصير (6 أسابيع) يذبح بعدها فلا يحتاج الى هذه المناعة ولكن يحتاج إلى مضاد كوكسيديا قوي يخلصه من العدوى في مهدها وتعمل مجموعة الأيونوفور على أساس إخلال نقل الأيونات والكايتونات من خلال جدران الخلية الطفيلية فيختل التوازن الأسموزي للخلية الطفيلية ويتهتك جدرانها فتندفع من خلالها السوائل ويموت الطفيل . وقد وجد أن للايونوفور حدود سمية منخفضة ولذلك يجب أتباع الجرعات المنصوص عليها بالضبط وخصوصا بالنسبة للموننسين .

 

وفيما يلي أنواع الأيونوفور المستعملة كمضادات كوكسيديا :

  • موننسين (Monensin) :الجرعة 100-120 جم /طن للتسمين , وهناك خطورة في استعماله في الخيول حيث أن حد السمية 2-3 ملجم /كجم وزن حي .
  • لأسالوسيد (Lasalocid): والجرعة 75-125جم/طن ومدة السحب 5 أيام.
  • ناراسين (Narasin):الجرعة 70جم/طن مدة السحب 5 أيام .
  • سالينومايسين (Salinomycin) : يستعمل بمعدل 60جم/طن ومدة السحب 5أيام
  • ميديورامايسين (Medurimicin) :  الجرعة 5جم/طن ومدة السحب 5أيام .

 

  • مجموعة هالوفوجينون (Halofuginone , Quinazolines) : و منها مستحضر ستينرول وهو يؤثر على الطور الأول للطفيل سبوروزويت ولذلك يستعمل للتسمين فقط وليس لقطعان الاستبدال , ولأن حدود سميته عالية فإن الجرعة منخفضة جداَ وهي 3جم في الطن ولذلك يلزم خلطها جيدا في خلاطات متقدمة وألا فإن أي تجمع غير مخلوط في المادة يكون ساما للطيور التي تستهلكه, ومقاومة الطفيل له قليلة ومدة السحب 7 أيام في الرومي و5 أيام في التسمين .

 

  • مجموعة مضادات الثيامين (Pyrimidine – Thiamine antagonists): و يتمثل في الأمبروليوم وعرف الامبروليوم منذ عام 1960 وما زال يستخدم حتى الآن نظرا لان مقاومة الطفيل له ضعيفة . وقد وجد أن الأمبروليوم له تأثير كبير على الكوكسيديا الأعورية التي يسببها (tenella) وكذلك على الكوكسيديا المعوية وخصوصا الخطير منها .
    ويعمل الأمبرول على إيقاف تمثيل الثيامين في خلية الكوكسيديا وبذلك تفقد عنصرا هاما لحياتها فيهلك الطفيل . والأمبرول يعتبر مضاد لتمثيل الثيامين للعائل وهو الطائر نفسه ولكن حساسية طفيل الكوكسيديا للأمبروليوم 50 ضعف حساسية الطائر. والجرعة المستعملة كمضاد كوكسيديا (125جم/طن)لا تؤثر على الطائر نفسه.
    الجرعة المستعملة كمضاد كوكسيديا هو 125جم/طن

 

أمبروليوم (+ 8 جم ايثوبابيت/طن عليقة ) ويمتاز الأمبروليوم بأنه ليس له مدة سحب قبل الذبح ,,كما يمكن استعمال الأمبروليوم في مياه الشرب كبرنامج وقائي بدلا من إضافته للعليقة وذلك بمعدل 65ملجم م.ف/لتر طول فترة التسمين أو 12-14 أسبوع في قطعان الاستبدال أو مضاعفة الجرعة (125ملجم م.ف/لتر) وتعطى ولمدة 3-4 أيام أسبوعيا ويتبع هذا البرنامج المربين الذين لا يمتلكون خلاطات متطورة أو الذين يشكون في خلط المضاد في العليقة نظرا لأن الأمبرول يذوب في الماء ويمكن للمربي أن يتحكم بنفسه في الجرعات وذوبان العقار.

 

  • مجموعة (Dinitrobenzamides) : ومنها الزوالين (Zoalene)  والمقاومة ضده بطيئة وهو يؤثر على طور الميروزويت ولذلك تستعمل لقطعان الاستبدال علاوة على التسمين والجرعة 125جم/طن ومدة السحب 3أيام.

 

  • مجموعة (Guanidine) : ومنها روبندين (Robenidine) والمقاومة من الطفيل ضده بطيئة وهو يؤثر على الطور الأول والثاني من الشيزونت أي يمكن استعماله في قطعان الاستبدال والتسمين . الجرعة 33جم/طن في علائق الدجاج و 66جم /طن في علائق الأرانب ومدة السحب 5 أيام نظرا لأنه يؤثر على طعم اللحم.

 

  • مجموعة (Carbanilides):  و منها مستحضر نيكاربازين (Nicarbazin)  ويستعمل لإيقاف الجيل الثاني من الشيزونت ولذلك يمكن استعماله في قطعان الاستبدال والتسمين ومقاومة الطفيل له بطيئة وقد وجد أن هناك إجهاد على الطيور عند استعماله في الأجواء الحارة ,, والجرعة 125جم/طن ومدة السحب 5 أيام . ويفضل عدم استعماله في البياض نظرا لأنه يغير من لون الصفار أو البياض .

 

  • مجموعة نيتروفيران (Nitrofuran) : وجد أن مستحضرات الفيوران عند ظهورها في الأسواق في أواخر الأربعينات لها تأثير موقف لتوالد الكوكسيديا . ويبدأ تأثيرها على الطور الثاني للشيزونت والمناعة المتكونة من الطفيل ضده ضعيفة . والجرعة المستعملة هي 55-110جم/طن . ولكن وجد أن هناك خطورة في الاستعمال المستمر .

 

  • مجموعة السلفوناميد (Sulphonamide): تعتبر مركبات السلفا أول مضادات الكوكسيديا والسلفاكينوكسلين هو الذي يستعمل للوقاية لأنه ضعيف الامتصاص من الأمعاء وتأثيره الأساسي على الأمعاء . وله دور علاجي سواء ضد الكوكسيديا أو كثير من الميكروبات المعوية .  ولذلك فأن السلفاكينوكسالين  يستعمل في العلاج لأنها تذوب في الماء .
    والجرعة العلاجية 0.5جم/لتر للدجاج والرومي . وتستعمل كذلك كمركبات علاجية مع الأمبرول والبايري ميثامين والتي تعمل على زيادة فاعلية السلفاكينوكسالين .

 

  • مجموعة بنزين اسيتونييتريل

  • مجموعة بنزيل بيورين Benzyl Purines
    وهاتين المجموعتين لم ينتشر استعمالهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.