أسباب وعلاج ظاهرة تجمع الصيصان (الكتاكيت)

406

تلاحظ ظاهرة تجمع الصيصان (الكتاكيت) في كثير من الأحيان وعلى الرغم من ان الأمر يبدو للوهلة الأولى ليس ذو أهمية ولكنه في الحقيقة تعتبر هذه الظاهرة أحد المؤشرات الخطيرة والتي سوف تنعكس سلبا في حال اغفال معالجتها على الحالة الصحية للقطيع ونسب التحويل والحالة المناعية.

 

هنالك العديد من الأسباب لظاهرة تجمع الصيصان ومنها:

  • في حال كانت حرارة التحضين منخفضة وغير مناسبة.
  • يحدث تجمع الصيصان في حال تعرضها للبرد خلال النقل او في المفقس في اول ساعات الفقس وفي مثل هذه الحالات لابد من التأكد من درجة حرارة التحضين والرطوبة وفي حال كانت مثالية يجب العمل على رفع درجة الحرارة قليلا وضبط الرطوبة حتى تبدأ الصيصان (الكتاكيت) بالنشاط والتحرك ضمن حيز التحضين بالشكل الصحيح ويجب ان يتم مراقبة تناول الاعلاف والمياه للتأكد من نجاح المعالجة.

 

  • يحدث تجمع الصيصان (الكتاكيت) في حال كانت حرارة الفرشة منخفضة وغالبا ما يحدث ذلك نتيجة لعدم تدفئة الحظيرة بشكل مبكر قبل نزول الصيصان أو نتيجة استخدام نشارة خضراء ورطبة. من أجل استبعاد هذا المسبب نقوم بأخذ كمية من الفرشة بقبضة اليد وضغطها للتحري عن درجة الحرارة ونسبة الرطوبة فيها. ويجب ان يتم اختبار الفرشة في مناطق متفرقة من الحظيرة.

 

  • يحدث التجمع في حال كانت فرشة النشارة رقيقة وغير سميكة بما فيه الكفاية لعزل الأرجل عن البرودة الأرضية وتشاهد هذه الظاهرة غالبا في فصل الشتاء وخلال الأوقات الباردة.

 

  • يحدث تجمع الصيصان (الكتاكيت) في حال كانت الرطوبة النسبية منخفضة في حيز التحضين ولو كانت درجة الحرارة مضبوطة حيث ان هنالك علاقة عكسية بين حاجة الصيصان لحرارة معينة ودرجة الرطوبة وتحتاج الصيصان الفاقسة حديثا خلال الأيام الثلاثة الأولى من التحضين الى درجة رطوبة نسبية لا تقل عن (50) ولا تزيد عن (70) وضمن هذا المجال من الرطوبة تختلف درجة حرارة التحضين بين (33 درجة مئوية) في حال الرطوبة النسبية (50 %) الى (30 درجة مئوية) في حال الرطوبة (70 %).

 

  • وجود التهاب في الأمعاء ويتم التعرف على هذه الحالة في حال كانت الحرارة والرطوبة مضبوطة بشكل كامل في حيز التحضين ورغم ذلك تتجمع الصيصان مع بعضها وفي مثل هذه الحالة من الممكن ان تترافق الحالة مع حالة التهاب السرة وكيس المح ومن الممكن ان تكون الإصابة منقولة للصيصان ولذلك يفضل القيام بزرع جرثومي من أجل استبعاد السالمونيلا بشكل خاص. ومن الممكن ان يكون نوعية الأعلاف عير جيدة وتحوي على مواد متزنخة وفي مثل هذه الحالة تترافق تجمع الصيصان مع اعراض لالتهاب في الأمعاء والاسهال غالبا. او ان نوعية المياه المقدمة غير مطابقة للمواصفات المعيارية للمياه المستخدمة في دجاج اللحم.

 

  • عدم التئام السرة والتهاب كيس المح من العوامل التي تدفع الصيصان للتجمع على بعضها البعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.