أموكسيسللين 

1٬406

الدكتور محمد المسالمة

ماذا تعرف عن الأموكسي في معالجة أمراض الدواجن؟

أموكسيسللين 

و هو مضاد حيوي واسع الطيف من زمرة البنسلينات (يثبط تكوين جدار الخلية الجرثومية) يمتص بشكل جيد عند إعطاءه عن طريق الفم حيث يصل التوافر الحيوي للدواء الى (95%) و يستقلب جزء منه في الكبد (اقل من 30%) و يطرح عن طريق الكلى.

الاموكسيسللين من المضادات الحيوية الشائعة الاستخدام في معالجة طيف جيد من أمراض الدواجن و منها الامراض الجرثومية الناتجة عن جراثيم ايجابية الغرام مثل المكورات و المطثيات.
و لذلك يستخدم في حالات التهابات الامعاء الناتجة عن الجراثيم الايجابية مثل المطثيات (الكلوسترديوم).
يتميز الأموكسي بنسبة امتصاص عالية في الأمعاء (توافر حيوي عالي) و نسبة امتصاص كبيرة خلال الجزء الاول من الأمعاء و لذلك يفضل البعض استخدام أمبيسللين بدلا عنه في معالجة المطثيات و الذي يمتص ببطئ أكبر في الأمعاء مما يجعل منه على تماس لفترة أطول مع المطثيات على طول لمعة الأمعاء. 
 
 
يعاب على الأموكسي سرعة التخرب في الماء و لذلك يجب ان يستخدم في جرعات لا تتجاوز 4 ساعات في الماء.
 

يتميز الأموكسيسللين عن غيرة من المضادات الحيوية من نفس الزمرة بامتصاصه السريع و الجيد من القناه الهضمية و يمتاز بطيف معالجة واسع ضد الجراثيم ايجابية الغرام و الجراثيم سلبية الغرام و لكن طيفه اوسع على الجراثيم ايجابية الغرام و لذلك يستعمل في معالجة التهابات المجاري التنفسية كالتهاب القصبات و التهاب الجيوب و الالتهابات الرئوية كما يستخدم في معالجة التهابات الجلد الجرثومية المتسببة عن جراثيم ايجابية الغرام حساسة للأموكسيسللين.

يبدي الأموكسيسللين تأثير على جراثيم الايشريشيا كولي و السالمونيلا و لكن ليس في جميع الحالات و لذلك يفضل اثبات الحساسية باختبار الزرع و الحساسية في حالات الاصابة بالمعويات.

حيث يبدي الأموكسيسللين فعالية على المكورات المعوية (انتيروكوكس) و العصيات الرقيقة و المستدمية (الهيموفيلس) و الموراكسيلا فيما تعتبر جراثيم السيتروباكتر و الكليبسيلا و الزائفة الزنجارية مقاومة له كما كونت بعض سلالات الاشريشياكولي و المكورات العنقودية الذهبية مقاومة للاموكسيسللين بدرجات مختلفة.

يتميز الاموكسيسللين بفعالية على جراثيم المطثية (الكلوسترديوم) المسببة للالتهاب الأمعاء النخري او التهاب الامعاء التقرحي و الذي يصادف بشكل شائع في نظم التربية المكثفة للدواجن و غيرها من الحيوانات الفتية و يمكن استخدامه للحصول على نتائج جيدة في العلاج و خصوصا اذا تم إشراكه مع مركبات ذات تأثير معوي موضعي على الكلوسترديوم لإعطاء مفعول تأزري افضل و اسرع في النتائج.

يستخدم الاموكسي لعلاج الانتانات الجرثومية الهضمية و التنفسية و العامة الناتجة عن الجراثيم سلبية الغرام و ايجابية الغرام مثل :

  • الاشريشيا كولي (يفضل الاثبات باختبار الحساسية).
  • الكلوسترديا.
  • السالمونيلا (يفضل الاثبات باختبار الحساسية).
  • البرتيوس (يفضل الاثبات باختبار الحساسية)..
  • كورينيباكتيريوم.
  • ليستريا.
  • الباستوريلا.
  • المكورات العقدية.
  • المكورات العنقودية.
  • الالتهابات الجرثومية العامة (التجرثم الدموي العام) الناتج عن جراثيم ايجابية الغرام حساسة للاموكسيسيللين. 
  • التهابات الامعاء الناتج عن خلل الفلورا المعوية لصالج ايجابيات الغرام على حساب المعويات. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.