اختبارات حيوية الصيصان

760

وهي مجموعة من الاختبارات التي يتم اجراءها للكشف عن حيوية الصيصان و نشاطها و بالتالي تحديد جودة الصيصان في اليوم الأول من استلام الصوص وهذه الاختبارات يتم تطبيقها بعد نزول الصيصان مباشرة في أرض الحظيرة.

وهذه الاختبارات تشمل:

  • الاستجابة لتوزيع الأعلاف والمياه: ويعتمد على انتباه الصيصان و يقضتها و اهتمامها بالشخص الذي يقوم بتوزيع العلف في المعالف او عند استبدال و ملئ المشارب.
  • اختبار الاستجابة للصوت: وهي من الاختبارات المعروفة لدى مربي الدواجن حيث يتم اصدار أصوات غريبة وملاحظة مدى انتباه الصيصان للصوت وتحفزها عند سماعة مثل ان يتم النقر على المعالف او المشارب وملاحظة اقبال وحركة الصيصان على مكان اصدار النقر او الصفير او التصفيق وملاحظة حركة الصيصان ونشاطها.
  • اختبار القوة (حيوية الصيصان): وهو من أهم الاختبارت التي يتم تطبيقها من اجل تجديد نشاط الصيصان و حيويتها ويعتمد على قلب الصوص على ظهرة و حساب الوقت الذي يتمكن فيه الصوص من العودة الى وضعة الطبيعي فاذا تمكن الصوص من تعديل وضعة خلال 3 ثواني فهذا يدل على ان الصوص يتمتع بقوة ممتازة و حيوية عالية اما اذا تمكن من تعديل وضعة و القيام خلال 3-10 ثواني فهو يتمتع بقوة جيدة و حيوية مقبولة اما الصيصان التي تستغرق زمن أطول من ذلك في العودة للوضع الطبيعي او تفشل في العودة للوضع الطبيعي فهي ذات قوة ضعيفة و حيوية سيئة و تعتبر غير مقبولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.