اعتبارات هامة في تعليف دجاج اللحم

1٬302

 اعداد الدكتور: محمد المسالمة

تعتبر ادارة تغذية دجاج اللحم من أهم العوامل التي تحدد نجاح دورة دجاج اللحم و لذلك لابد من الاحاطة بكامل الجزئيات المتعلقة باصول تغذية دجاج اللحم.

كانت الأعلاف تقدم في الماضي بصورة مجروشه بدرجات مختلفة ناعمة في مراحل التربية الاولى (خلال الايام الأولى) و من ثم خشنة في المرحلة الثانية من الدورة (المرحلة الثانية و الثالثة).

و قد تم الاعتماد خلال السنوات الماضية على الأعلاف المحببة في تغذية الدواجن لما لها من ميزات ايجابية بخصوص الاقبال على الاعلاف و ارتفاع نسبة التحويل العلفي بالإضافة الى ميزات اضافية مثل التقليل من نسبة الهدر.

يجب ان تقدم الاعلاف المحببة في الايام الاولى مفتتة بما يتناسب مع قدرة الصيصان خلال الايام الاولى على تناولها بسهولة.

يتم تقديم الأعلاف خلال الأيام الأولى من عمر الطيور ضمن صواني او أطباق مخصصة لتعليف الصيصان في الأيام الأولى و هي عبارة عن صواني بلاستيكية ذات حواف جانبية تستخدم للتعليف في الايام الأولى من اجل سهولة وصول الصيصان الى الأعلاف و خصوصا في الساعات الأولى بما يضمن وصول الصيصان بسهولة الى الأعلاف.

و الى جانب الأطباق يتم استخدام الواح الورق حيث يتم استخدام رولات ورق على طول جزء التحضين و بالقرب من المشارب لإتاحة مساحة أكبر للصيصان لتناول الاعلاف و اثارتها لبدء تناول العلف.  و العديد من المصادر توصي بتغطية ما لا يقل عن 25% من مساحة التحضين بالورق المخصص للتعليف.

بالإضافة الى أطباق الورق و اطباق التعليف البلاستيكية يتم تدريب الصيصان على نظم التعليف الاساسي خلال الأيام الأولى من خلال ملئها بكميات من العلف لتحفيز الطيور على بدء استخدام منظومة التعليف التي سوف تستخدم لاحقا (معالف معلقة – بان فيدر – جنزير).

و من العوامل الهامة التي يجب مراعاتها في عملية التعليف هو وجود مساحات تعليف كافية لجميع الطيور و هذا يساعد في وصول جميع الطيور (بما فيها الضعيفة) الى كميات العلف المطلوبة و بالتالي الحصول على تجانس مثالي للقطيع و التقليل من نسبة السردة (الردش).

عدم توفر مساحات تعليف كافية سيقود الى انعدام التجانس في القطيع و خفض معدلات النمو الإجمالي في القطيع.

طرق تعليف دجاج اللحم : هنالك العديد من انظمة التعليف التي يمكن استخدامها في حظائر دجاج اللحم منها الاوتوماتيكي و منها اليدوي.

  • التعليف بنظام الجنزير (Flat Chain Feeder) : و هي طريقة جيدة في التعليف و تضمن حصول الطائر على مساحة كافية و حصة كاملة من العلف و هذه الطريقة مستخدمة غالبا و بشكل شائع في الدجاج البياض و الامهات.
  • التعليف بنظام الاطباق – بان فيدر (Pan Feeders): و هي طريقة مفضلة في تغذية دجاج اللحم و يمكن استخدامها خلال فترة الرعاية للدجاج البياض و الامهات.
  • التعليف باستخدام المعالف المعلقة : و هي طريقة أقل تكلفة من طرق التعليف السابقة و يمكن استخدامها في حال غياب الامكانيات المادية اللازمة لتجهيز الحظائر بنظم تعليف آلي و في حال التربية الفردية الصغيرة لأعداد صغيرة.

و مهما كانت الطريقة المستخدمة في التعليف يجب ان يتم ضبط ارتفاع المعالف بما يتناسب مع تقدم الطيور بالعمر مما يقلل من هدر كميات العلف و يضمن وصول الطيور بشكل مريح للعلف خلال عملية العلف و على سبيل المثال في حال استخدام نظام الاطباق (بان فيدر) يتم ضبط مستوى قاعدة الطبق بمستوى ظهر الطيور و بهذه الطريقة يمكن للطيور الوصول للعلف بدون هدر للعلف.

ما العوامل المترتبة على عدم ضبط المعالف و ارتفاعها : عدم ضبط المعالف مع تطور الطيور (العمر – الوزن) سيؤدي الى ارتفاع نسبة الهدر العلفي و هذا سيؤدي الى :

  • فقد و ضياع كمية كبيرة من العلف (هدر علفي): و هذا سيؤدي الى عدم الحصول على التحويل العلفي المطلوب نتيجة لعدم حصول الطيور على حصتها كاملة.
  • ان تناول الطيور للعلف على ارضية الحظيرة (ملوث بمخلفات الأرضية و ما تحوية من عوامل ممرضة) سيؤدي الى ظهور حالات التهاب الأمعاء و الاسهال و ربما أمراض اخرى عديدة.

من الامور الهامة في ادارة تغذية الفروج الوصول الى مرحلة تنظيف المعالف بشكل كامل (3-4 مرات في اليوم) اي السماح للطيور بتناول كامل الكميات في العلافات بدون اضافة كميات علف اضافية. و هذا الاجراء يسهم في رفع شهية الطيور لتناول الاعلاف و يقلل من نسبة الهدر في العلف مما ينعكس بالإيجاب على رفع نسبة التحويل العلفي.

اما بالنسبة لعدد المعالف او لمساحات التعليف اللازمة للطيور فهي تختلف حسب نظام التعليف المتبع في الحظيرة كما يلي:

حساب عدد المعالف اللازمة (دجاج اللحم)

نظام التعليف (نوع المعالف)

 

بان فيدر (Pan Feeders)

طبق واحد (33 سم) لكل 65 طائر

جنزير (Chain Feeder)

2.5 سم لكل طائر (1 متر لكل 80 طائر)

معلف دائري

معلف واحد (38 سم) لكل 70 طائر

النقاط الاساسية في التعليف:

  • يجب ان تترافق عملية التعليف الاساسية (نظام التعليف الاساسي) مع استخدام الأطباق البلاستيكية (صواني التحضين) و رولات الورق من اجل الحصول على تعليف مثالي خلال الساعات و الأيام الأولى من عمر الصوص.
  • يجب ان يكون عدد المعالف متوافق مع أعداد الطيور في الحظيرة بما يضمن وصول كامل القطيع للمعالف و بالتالي الحصول على تجانس مثالي للقطيع.
  • يجب ان يتم ضبط ارتفاع المعالف بشكل يومي بحيث يكون مستوى قاعدة الطبق على مستوى ظهر الطائر مما يقلل من الهدر العلفي و يقلل من تلوث الاعلاف بمخلفات الطيور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.