مضادات الطفيليات في الدواجن

2٬443

 

الأدوية المستخدمة في معالجة الطفيليات الخارجية والداخلية و الكوكسيديا
  • طاردات الديدان (Anthelmintics)

الديدان تتطفل على الحيوانات الحقلية بصورة أكثر من الديدان التي تتطفل على الدواجن و لذلك فإن معظم الأدوية الطاردة للديدان توجه أساسا لعلاج هذه الحيوانات أكثر من استعمالها في علاج الدواجن, وسوف نستعرض مجموعات طاردات الديدان مع التركيز على المستعمل في علاج الدواجن :

1- مجموعة بنزاميدازول (Benzimidazoles)

وهي تؤثر على الديدان الأسطوانية و الشريطية و المثقبات Nematodes , Cestodes , Trematodes وتمتاز هذه المجموعة بأنها تؤثر على الطور البالغ و غير البالغ كما أن بعض أفرادها ( Membendazole ) له تأثير على الديدان الشريطية و كذلك فأن مستحضر ( Albendazole ) له تأثير على الديدان الكبدية و من أفراد هذه المجموعة :

Albendazole , Cambendazole , Fenbendazole , Flubendazole , Luxabendazole , Membendazole ,Oxfendazole, Oxibendazole, Parbendazole, Thiabendazole, Triclabendazol

 

2- مجموعة Imidazothiazole

وأهم أفراده الليفاميزول (Levamisole) الذي يؤثر على الديدان الأسطوانية في جميع أطوارها سواء اليرقات أو الطور البالغ و هو يستعمل في الدواجن مثلما يستعمل للحيوانات الحقلية وقد وجد أن له فاعلية في تقوية المناعة حتى أنه يستعمل لهذا الغرض , والجرعة في الدواجن هو 25-30 ملجم م.ف/ كجم وزن حي .

 

3- الماكرولويد (Macrolides)

وهي مضادات حيوية تنتج من فطر Actinomycete و لها تأثير على الديدان الداخلية و الطفيليات الخارجية و الجرعة العلاجية منخفضة جدا حيث تحسب بالمايكرو جرام و ليست بالمليجرام , و هذه الأدوية يمكن إعطائها عن طريق الفم أو بالحقن, و أهم أفرادها افرمكتين (Avermectin) و هو ينتج من فطر Streptomyces Avermitilis و تسمى لذلك Avermectin or abamectin و لكن هناك نوع يعتبر شبه مصنع وهو مستحضر ايفرمكتين (Ivermectin) و هو أوسعهم انتشارا لأنه يؤثر على الديدان الكبدية التي ( لا تؤثر عليها بعض أفراد المجموعة) علاوة على أنه له تأثير الديدان الشريطية و الأسطوانية في جميع أطوارها البالغة و اليرقات حتى أنه يكفي العلاج بجرعة واحدة لمقاومة الطفيليات الداخلية في جميع أطوارها بدون الحاجة إلى تكرار العلاج انتظارا لبلوغ اليرقات وهو سريع الامتصاص و يصل إلى الجهاز الدوري بسرعة و يصل إلى الشعيرات الدموية المغذية للجلد لذلك فإن له تأثير قاتل على الطفيليات الخارجية التي تتطفل على جلد الحيوانات و تمتص دمائها المحتوى على أيفرمكتين . و الأيفرمكتين يبقى مدة طويلة في الجسم ولذلك فإن فترة الانسحاب طويلة (21 يوم).

 

4- مجموعة Salicylanilides

وأهم أفرادها النيكلوساميد (Niclosamide) و له تأثير طارد للديدان الشريطية و المثقبات و كذلك رافوكسانيد (Rafoxanide) الذي يؤثر على الديدان الكبدية (الفاشيولا) في جميع أطوارها سواء اليرقات أو الديدان .

 

5- مجموعة Substituted Phenols

قديما كانت بعض مجموعة الفينول تعالج الديدان الكبدية و الديدان الشريطية مثل هكساكلوروفين (Hexachorophene) و لكن استعمالها كانت لها مخاطر سمية ولذلك استحداث هذه المجموعة المستبدلة للفينولات لتكون أقل سمية عند علاج الديدان الكبدية أو الديدان الشريطية و أهم هذه المجموعة هي: Dichlorophan Diamphenothide ,Nitroxynil .

 

6- مجموعة السلفوناميد (Sulphonamides)

يستعمل بعض أفراد مجموعة السلفوناميد مثل مستحضر Clorsulon في علاج الديدان المفلطحة البالغة فقط و ليست لها استعمالات في الدواجن.

 

7- مجموعة Organo-phosphates :

وهي تستعمل كمبيدات حشرية ولكنها تستعمل أحيانا كمبيد للديدان الأسطوانية حيث أنها توقف عمل ( اسيتيل كولين استريز ) للدوده مما يؤدي إلى شللها و نفوقها و لكن عيبها أنها تؤثر كذلك على (الكولين استريز ) الخاص بالعائل و لذلك فإن حد السمية مرتفع , ولذلك توقف استعمالها في الحيوانات المجترة و أن كان يمكن استعمالها في الكلاب والقطط ومن أفردها:Haloxon  Dichlorvos , Trichlorphon .

 

8- الببرازين (Piperazines):

يستعمل الببرازين كطارد للديدان الأسطوانية في الحيوانات و الدواجن لأنه يتمتع بأمان كامل عند الاستعمال و هو يؤثر على الطور البالغ فقط حيث يعمل على شلها و تعمل الأمعاء على طردها مع المخلفات , و نظرا لعدم تأثيرها على اليرقات أو الديدان الغير بالغة فإنه يلزم تكرار العلاج بعد 4-8 أسابيع حتى يتم بلوغ الأطوار الصغيرة فيتم التخلص منها بالجرعة التالية من الببرايزين و الجرعة بالنسبة للدواجن هي 150-250 ملجم م.ف/كجم وزن حي في مياه الشرب أو 3-5 كجم في الطن .

 

9- طاردات ديدان غير مصنفة:

وهي الفينوثيازين و البوناميدين و هي اقدم طاردات الديدان و لم تعد تستعمل حاليا نظرا لأن الجرعات العلاجية عالية جداً , فمثلا جرعة الفينوثيازين 60 جم م.ف/كجم بالمقارنة بجرعة الأيفرمكتين و هي 0.2 ملجم/كجم.

 

  • مضادات الكوكسيديا

 أهم وسائل الوقاية من عدوى الكوكسيديا هو استعمال مضادات الكوكسيديا , و هي مستحضرات لها القدرة على الحد من توالد الكوكسيديا أو القضاء عليها.

و فيما يلي عرض مفصل لمجموعات مضادات الكوكسيديا و توضيح لعمل المستحضرات المختلفة :

 

1- مجموعة بايريدين (Pyridines):

و منها مستحضر كويدين (Clopidol. Coyden) و يؤثر على المرحلة الأولى من حياة الطفيل عند دخوله إلى جسم الطائر (سوروزويت) و لذلك فأنه يستعمل لبداري التسمين فقط و المقاومة ضده من الطفيل بطيئة و يستعمل كثيرا في مقاومة الكوكسيديا بالأرانب. و الجرعة في الدجاج 125جم /طن و في الأرانب 200جم / طن.

 

2- مجموعة الكوينولون (Quinolones):

 و منها Buquinolate (Bonaid), Decoquinate (Decox) , Nequinate .(Statul) و تمتاز هذه المجموعة بأنها ضعيفة الامتصاص من الأمعاء و لذلك فهي غير سامة, و هي تؤثر على الطور الأول للطفيل (سبوروزويت) و لذلك تستعمل للتسمين فقط و لكن من عيوبها أن المقاومة من الطفيل لهذه المستحضرات سريعة سواء للمستحضر المستعمل أو مستحضر آخر من نفس المجموعة و لذلك يجب استعمال هذه المستحضرات على فترات متباعدة في قطعان التسمين يتخللها استعمال مضادات أخرى (البرنامج التناوبي), والجرعة في التسمين 30جم /طن.

 

3- مجموعة أيونوفور (IONOPHORES)

 وهي أكثر مضادات الكوكسيديا فاعلية وأكثرها استعمالاً و هي من المضادات الحيوية حيث أنها مستخرجة من فطر اكتينومايسيس. و هو يستعمل كمضاد كوكسيديا متخصص للتسمين (لا يستعمل لقطعان الاستبدال) نظراً لأنه يهاجم أول طور من الايميريا عند دخولها جسم الطائر وهو طور سبوروزويت ويقضي عليه. و لذلك فإنه لا يكون مناعة لدى الطائر ضد نوع الايميريا التي أصابته مثل مضادات الكوكسيديا التي تستعمل لقطعان الاستبدال و التي تبدأ عملها بعد أول مرحلة من تكاثر الطفيل تكاثرا لا جنسيا (تكوين التروفوزويت و الشيزوينت و الميروزويت) و بذلك يتعرف الجسم على هذه الأطوار و يكون مناعة ضدها و التي يحتاجها الطائر بقية حياته. و مجموعة الأيونوفور تستعمل للتسمين فقط لأن عمرها قصير (6 أسابيع) يذبح بعدها فلا يحتاج إلى هذه المناعة و لكن يحتاج إلى مضاد كوكسيديا قوي يخلصه من العدوى في مهدها و تعمل مجموعة الأيونوفور على أساس إخلال نقل الأيونات و الكايتونات من خلال جدران الخلية الطفيلية فيختل التوازن الأسموزي للخلية الطفيلية و يتهتك جدرانها فتندفع من خلالها السوائل ويموت الطفيل . و قد وجد أن للايونوفور حدود سمية منخفضة و لذلك يجب أتباع الجرعات المنصوص عليها بالضبط وخصوصا بالنسبة للموننسين … و فيما يلي أنواع الأيونوفور المستعملة كمضادات كوكسيديا :

 

  1. A. موننسين (Monensin): الجرعة 100-120 جم /طن للتسمين, و هناك خطورة في استعماله في الخيول حيث أن حد السمية 2-3 ملجم /كجم وزن حي .
  2. B. لأسالوسيد (Lasalocid): و الجرعة 75-125جم/طن و مدة السحب 5 أيام.
  3. C. ناراسين (Narasin): الجرعة 70جم/طن مدة السحب 5 أيام.
  4. D. سالينومايسين (Salinomycin): يستعمل بمعدل 60 جم/طن و مدة السحب أيام.

Medurimicin .E :الجرعة 5جم/طن ومدة السحب 5 أيام .

 

4- مجموعة هالوفوجينون Halofuginone , Quinazolines

و منها مستحضر ستينرول و هو يؤثر على الطور الأول للطفيل سبوروزويت و لذلك يستعمل للتسمين فقط و ليس لقطعان الاستبدال, و لأن حدود سميته عالية فإن الجرعة منخفضة جداَ و هي 3 جم في الطن و لذلك يلزم خلطها جيدا في خلاطات متقدمة و ألا فإن أي تجمع غير مخلوط في المادة يكون ساما للطيور التي تستهلكه, و مقاومة الطفيل له قليلة و مدة السحب 7 أيام في الرومي و 5 أيام في التسمين .

 

5- مجموعة مضادات الثيامين

 و يتمثل في الأمبروليوم (Amprolium) و عرف الأمبروليوم منذ عام 1960 و ما زال يستخدم حتى الآن نظرا لان مقاومة الطفيل له ضعيفة. و قد وجد أن الأمبروليوم له تأثير كبير على الكوكسيديا الأعورية التي يسببها E.tenella و كذلك على الكوكسيديا المعوية و خصوصا الخطير منها .

و يعمل الأمبرول على إيقاف تمثيل الثيامين في خلية الكوكسيديا و بذلك تفقد عنصرا هاما لحياتها فيهلك الطفيل. و الأمبرول يعتبر مضاد لتمثيل الثيامين للعائل وهو الطائر نفسه ولكن حساسية طفيل الكوكسيديا للأمبروليوم 50 ضعف حساسية الطائر. والجرعة المستعملة كمضاد كوكسيديا (125 جم/طن)لا تؤثر على الطائر نفسه.

الجرعة المستعملة كمضاد كوكسيديا هو 125 جم/طن أمبروليوم (+8جم ايثوبابيت/طن عليقة ) و يمتاز الأمبروليوم بأنه ليس له مدة سحب قبل الذبح, كما يمكن استعمال الأمبروليوم في مياه الشرب كبرنامج وقائي بدلا من إضافته للعليقة و ذلك بمعدل 65 ملجم م.ف/لتر طول فترة التسمين أو 12-14 أسبوع في قطعان الاستبدال أو مضاعفة الجرعة (125ملجم م.ف/لتر) و تعطى و لمدة 3-4 أيام أسبوعيا و يتبع هذا البرنامج المربين الذين لا يمتلكون خلاطات متطورة أو الذين يشكون في خلط المضاد في العليقة نظرا لأن الأمبرول يذوب في الماء و يمكن للمربي أن يتحكم بنفسه في الجرعات و ذوبان العقار.

 

6- مجموعة Dinitrobenzamides

ومنها الزوالين و المقاومة ضده بطيئة وهو يؤثر على طور الميروزويت و لذلك تستعمل لقطعان الاستبدال علاوة على التسمين و الجرعة 125جم/طن ومدة السحب  3أيام.

 

7- مجموعة Guanidine :ومنها روبندين و من أسمائه (Cycostat,Robenz) و المقاومة من الطفيل ضده بطيئة وهو يؤثر على الطور الأول و الثاني من الشيزونت أي يمكن استعماله في قطعان الاستبدال والتسمين.

الجرعة 33 جم/طن في علائق الدجاج و 66 جم /طن في علائق الأرانب و مدة السحب 5 أيام نظرا لأنه يؤثر على طعم اللحم.

 

8- مجموعة Carbanilides :و منها مستحضر نكاربازين (Nicarbazin) و يستعمل لإيقاف الجيل الثاني من الشيزونت و لذلك يمكن استعماله في قطعان الاستبدال و التسمين و مقاومة الطفيل له بطيئة وقد وجد أن هناك إجهاد على الطيور عند استعماله في الأجواء الحارة ,, والجرعة 125 جم/طن ومدة السحب 5 أيام … وفضل عدم استعماله في الدجاج البياض نظرا لأنه يغير من لون الصفار أو البياض .

 

9- مجموعة نيتروفيران (Nitrofuran):وجد أن مستحضرات الفيوران عند ظهورها في الأسواق في أواخر الأربعينات لها تأثير موقف لتوالد الكوكسيديا. و يبدأ تأثيرها على الطور الثاني للشيزونت و المناعة المتكونة من الطفيل ضده ضعيفة ,, والجرعة المستعملة هي 55-110 جم/طن. و لكن وجد أن هناك خطورة في الاستعمال المستمر.

 

10- مجموعة السلفوناميد (Sulphonamide): تعتبر مركبات السلفا أول مضادات الكوكسيديا. و السلفاكينوكسلين هو الذي يستعمل للوقاية لأنه ضعيف الامتصاص من الأمعاء و تأثيره الأساسي على الأمعاء و له دور علاجي سواء ضد الكوكسيديا أو كثير من الميكروبات المعوية و لذلك فأن السلفاكين أوكسالين يستعمل في العلاج لأنها تذوب في الماء.

و الجرعة العلاجية 0.5 جم/لتر للدجاج و الرومي و تستعمل كذلك كمركبات علاجية مع الأمبرول و البايري ميثامين و التي تعمل على زيادة فاعلية السلفاكين أوكسالين .

 

11- مجموعة بنزين اسيتونييتريل Bebzene – acetonitriles :12- مجموعة بنزيل بيورين (Benzyl Purines).

و هاتين المجموعتين لم ينتشر استعمالهما.

  • مبيدات الطفيليات الخارجية

نيجفون (Neguvon): أحد مركبات الفسفور و يستعمل بمعدل 0.3-0.5 جم/لتر .

ملاثيون (Malathion): أحد مركبات الفسفور و يستعمل بمعدل 0.3-0.5 جم/لتر.

CBM8 : يحتوي على الكارباميت و يستعمل بمعدل 0.5 جم/لتر.      

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.