البيض الفاسد او المتعفن  

487

يحدث تعفن المحتويات الداخلية للبيض نتيجة التلوث البكتيري او الفطري الذي ينتج عنه عفن يمكن ملاحظته عند كسر القشرة ويكون كريه الرائحة وقد يكون لونه اخضر او احمر او اسود.


وفي ظروف الإدارة الجيدة للمزرعة تكون نسبة هذا البيض الفاسد نادرة جدا لما يمثله من ضرر بالغ علي سمعة المنتج  كما انه من غير المقبول على الاطلاق وصول مثل هذا البيض الى المستهلك .

أسباب تعفن البيض

التلوث بالزرق

يجب الحفاظ على نظافة الأقفاص وسيور جمع البيض أو الأعشاش ومتابعة تنظيفها بصفة دورية ويجب استبعاد البيض الملوث بدرجة كبيرة جدا.

غسل البيض الملوث بطريقة خاطئة

يحذر استخدام آلة حادة لكشط الزرق من قشرة البيض او مسح البيض الملوث باستخدام قطعة قماش مبتلة . و تجرى عملية الغسيل للبيض الملوث فقط مع مراعاة ان تكون درجة حرارة ماء الغسيل 41 الي 44 درجة مئوية. مع ملاحظة الإسراع بتجفيف البيض وتبريده بمجرد الانتهاء من عملية الغسيل. وعند استخدام المنظفات او المطهرات لعمل محلول لتنظيف البيض يجب اعتماد الأنواع المسجلة والموصى بها وبالتركيزات الصحيحة مع مراعاة تغيير المحلول بعد استخدامه مع عدد معين من البيض تبعا لدرجة الاتساخ.

كما يجب العناية بنظافة وتطهير معدات الغسيل يوميا عقب الانتهاء من عملية الغسيل وباستخدام مطهر مناسب غير تلك المستخدمة في تنظيف البيض .

ارتفاع درجة الحرارة و ســـــــــــوء التخـــــــــــــزين

يجب العمل على خفض درجة حرارة الحظائر صيفا وزيادة معدل جمع البيض لأكثر من مرتين يوميا مع الإسراع في نقل البيض الى المكان المبرد(12 – 15 درجة مئوية ورطوبة نسبية 70 – 80 %)  بمجرد الانتهاء من عمليات الجمع والفرز والتدريج والتعبئة .

البيض الــقــديــــم

قد يحدث ان يعلق عدد من البيض داخل زوايا الأقفاص لعدة ايام او تضع بعض الطيور بيضها في اماكن غير منظورة  خارج الاعشاش في عنابر التربية الارضية ، ومثل هذا البيض غالبا ما يفسد اذا ترك لفترات طويلة

وجود عدوى بكتيرية او فطرية في قناة البيض

وهى حالة نادرة الحدوث وفي حال وجودها يجب الاجتهاد لتحديد الطيور المصابة واخضاعها للعلاج او استبعادها من القطيع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.