التحصين ضد امراض الدواجن المختلفة

1٬074

 تتميز الدواجن برد فعل مناعي جيد تجاه الامراض وكذلك تجاه اللقاحات المعطاه. كما يمكن للمناعة المتشكلة لدى الامهات ان تمر للنسل من خلال البيض. ولهذا تتطلب امهات الدواجن برنامج تحصين خاص يسمح بوقايتها من العوامل الممرضة طوال فترة انتاج البيض مع السماح بمرور مستوى مناسب من الاجسام المناعية للصيصان الفاقسة عنها.

مرض ماريك (MD)

يتواجد للمرض العديد من انواع اللقاحات. جميعها حية وتعطى بالحقن. كما يجب تلقيح جميع الطيور ضد المرض بعد الفقس مباشرة. غالبا ما يتم اعطاء نوعين من اللقاح مع بعضها البعض و لن يكون هنالك حاجة لاعادة اللقاح. يجب الابقاء على الطيور الملقحة في بيئة نظيفة ومعقمة و بعيدة عن طيور اخرى لمده 3 اسابيع.

النيوكاسل (ND)

يتواجد نمط مصلي واحد لفيروس النيوكاسل ولهذا فان اعطاء اللقاح بشكل جيد يقي تجاه الاصابة بالمرض. يمكن للطيور الفاقسة حديثا ان تمتلك مناعة منقولة من الامهات تقيها لعده ايام بعد الفقس. في المناطق التي يستوطن بها مرض النيوكاسل والتي تنتشر فيها الشكل الشديد للنيوكاسل (Velogenic) يتم التحصين ضد المرض كالتالي:

 

اللقاح الاول: خلال الايام السبع الاولى

اللقاح الثاني: بعمر 21 يوم

اللقاح الثالث: بعمر 35 يوم

اللقاح الرابع: بعمر 48 يوم

حيث يتم التحصين بعتره الاسوتا في اللقاح الثاني والثالث والرابع.

يجب ان يتم اعادة التحصين بفاصل زمني قدرة 45-60 يوم في المناطق التي يستوطن بها النيوكاسل. يعتبر التحصين بطريق الرش الطريقة الافضل لتحصين الطيور البالغة بينما يعتبر التحصين بواسطة التقطير بالعين الطريقة الافضل للطيور الصغيرة. كما يتم اعطاء اللقاح الميت بطريقة الحقن.

التهاب القصبات المعدي (IB)

يوجد العديد من الانماط المصلية للفيروس. المناعة التصالبية تجاه هذه الانماط المصلية موجدودة ولكن بشكل غير كامل.  لوحظ بالفترات الماضية ظهور بعض الانماط المصلية القادرة على تخطي المناعة الناتجة عن اللقاحات. يتم تحصين الدجاج المنتج لبيض المائدة والدجاج المنتج للحم بحسب التوصيات المحلية. يفضل التحصين عن طريق مياه الشرب او الرش للطيور النامية. بينما يتم استخدام اللقاح الزيتي المعطل بطريقة الحقن للطيور البالغة. بعض الانماط المصلية للفيروس تسبب امراض واضرار كلوية.

الجمبورو (IBD)

يتواجد نوع مصلي رئيسي واحد للفيروس بينما يتواجد العديد من الانماط الممرضة. كما هو الحال بالنسبة لمرض النيوكاسل ان استخدام العترة المتوسطة بالتحصين قد لا يقي تجاه العترات الحقلية الشديده الامراضية. يمكن للامهات ان تنقل لنسلها مناعة تكفيها لمده 7 الى 14 يوم من الفقس. في المناطق التي تتواجد بها العترات الممرضة يتم التحصين بعمر 8 ايام (بعد معرفة مستوى المناعة الامية) باستخدام لقاح ذو قوة معتدلة و من ثم يعاد التحصين بعمر 14 يوم و من ثم بعمر 28 يوم. في حال كان مستوى الاجسام المناعية الامية غير متجانس يتم التحصين بعمر 1 يوم باستخدام لقاح معتدل. يتم تحصين الامهات بلقاح زيتي معطل (غالبا مع النيوكاسل والتهاب القصبات المعدي) مرتين بعمر 16 و 18 اسبوع و ربما يتم اعادتة بعمر 35 الى 45 اسبوع اذا دعت الحاجة.

الرعاش الوبائي (Avian encephalomyelitis)

يجب تحصين الامهات فقط. ويتم تحصين الدجاج المنتج للبيض لمنع حدوث انخفاض بانتاج البيض. يتم التحصين غالبا بعمر 12 اسبوع بواسطة مياه الشرب او بواسطة وخز الجناح (لقاح حي).

التهاب المفاصل الفيروسي (Viral arthritis)

يعتبر هذا المرض نادرا في العديد من بلدان العالم. يتم تحصين امهات دجاج اللحم مرتين في المناطق التي ينتشر بها المرض وذلك لتامين المناعة والحماية للصيصان التي ستنتج عنها (لقاح حي او ميت).

الاصابة بالميكوبلازما غاليسيبتيكوم (Mycoplasma gallisepticum)

يعتبر اللقاح الحي الاكثر فاعلية اذا تم اعطائه لطيور خالية من الميكوبلازما وذلك قبل ان تصبح مصابة بالعترات الحقلية. يعطي اللقاح حماية اقل اذا اعطي قبل 4 اسابيع.

التهاب الحنجرة والرغامى المعدي (ILT)

يمكن الوقاية من المرض من خلال تطبيق العزل واجراءات النظافة والتعقيم. ان اللقاح المستخدم يحوي عترات حية ومن الممكن ان تعود للشكل الممرض. في المناطق التي يستوطن بها المرض يتم تحصين الامهات و الدجاج المنتج لبيض المائدة عن طريق التقطير في العين لحظة نقلها الى حظائر انتاج البيض. في بعض المناطق يتم تحصين دجاج اللحم عن طريق مياه الشرب بعمر 3 اسابيع.

الجدري (Fowl pox)

في المناطق التي يستوطن بها المرض يتم انتشار الفيروس من خلال البعوض و بالتالي لا يمكن الوقاية من خلال العزل. يتم تحصين الطيور باستخدام لقاح حي بطريقة وخز الجناح بعمر 8 الى 12 اسبوع. كما يحتاج الدجاج الرومي للتحصين في مكان انتشار المرض.

متلازمة انخفاض انتاج البيض (Egg Drop Syndrom, Adenovirus Group 3)

في البلدان التي تظهر بها هذه المتلازمة يتم تحصين الامهات والدجاج المنتج للبيض بعمر 16 اسبوع باستخدام لقاح زيتي معطل.

الاصابة بفيروسات الادينو مجموعة 1 (Adenovirus Group 1)

يتواجد 12 نمط مصلي او اكثر لفيروسات الادينوا المجموعة 1.  يمكن الوقاية من الاصابة باستخدام اللقاحات الحية.

كوليرا الطيور (Fowl cholera)

يتم التحصين في المناطق التي يظهر فيها المرض. يتواجد عده انماط مصلية للعامل المسبب للباستوريلا ملتوسيدا (Pasteurella multocida).

الكوريزا (Coryza)

يتم التحصين ببعض الاحوال والمناطق بحسب الظروف.

الكوكسيديا (Coccidiosis)

يتم التحصين بعمر يوم واحد للطيور المرباه تربية ارضية (الرومي والدجاج) ويمكن الوقاية من الاصابة باستخدام مضادات الكوكسيديا مع الاعلاف.

الدكتور محمد المسالمه


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.