السموم الفطرية وخطورتها علي الدواجن

1٬159

السموم الفطرية وخطورتها علي الدواجن

 

دكتور جمعه الحداد

باحث بالمعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الانتاج الداجنى فرع دمنهورمعهد بحوث الصحة الحيوانية

 

السموم الفطرية: هي عبارة عن مواد كميائية تفرزها الفطريات في المواد المحيطة بها، أشهر هذه السموم هي الأوكراتوكسين و الأفلاتوكسين التي تصيب الدواجن نتيجة نموها في العلف وهناك أنواع اخرى مثل ت2 توكسين وفومينوسين وزيرالينون..

خطورة هذه السموم انها تصيب الطيور بدون ان تسبب أعراض مرضية محددة لذلك لا يتم اكتشافها الا عند تشريح الطيور وذلك بعد نفوقها اي بعد حدوث الخسائر و تفرز هذه السموم من بعض الفطريات مثل الاسبيرجيللس فلافس , فيوسيريوم واكثرهم خطوره هو فطر الاسبيرجللس حيث يقوم هذا الفطر بافراز بعض السموم الفطرية مثل افلاتوكسين , اوكراتوكسين.

 

وتنمو هذه الفطريات ايضا اثناء تخزين العلف في الصوامع واثناء نقله واستيراده من الخارج في السفن حيث تطول فترة النقل والتخزين ثم عند وصول العلف الي المزرعة او العنبر حيث تمثل طريقة التخزين عامل مهم في نمو هذه الفطريات وذلك عن طريق تخزين العلف في اماكن معرضة للشمس والحرارة او وضعها في مكان ذات رطوبة عالية أو سئ التهوية وايضا عند وضع العلف علي الارض مباشرة.

 

أشكال التسمم الفطري:

تختلف أشكال التسمم الفطري عند الدواجن حسب نوعية السموم و تركيزها في الأعلاف فمنها:

  • تسمم فطري حاد:

و هو يحدث عند تناول الطيور أعلافا ذات تركيز عالي من السموم الفطرية فيظهر عليها الضعف و الخمول و نفش الريش و اصفرار الوجه.

 

  • تسمم فطري مزمن:

و هو يحدث عند تناول الطيور أعلافا ملوثة بسموم فطرية ذات تركيز قليل, و هذا النوع من الإصابة له أهمية اقتصادية كبيرة و يسبب الأعراض التالية:

  • فقد الشهية و حدوث التهابات بالأمعاء و اسهالات مختلفة الشدة و بالتالي انخفاض أوزان الدجاج عن المطلوب في نهاية فترة التسمين.
  • انخفاض كفاءة التحويل الغذائي, رداءة نوعية اللحم, ظهور نزف دموي بشكل بقع حمراء و أحيانا كدمات زرقاء منتشرة في عضلات الجسم و تحت الجلد.
  • انخفاض إنتاج البيض مع. ارتفاع معدل النفوق اليومي.
  • تكرار حدوث إصابات مرضية نتيجة لضعف مناعة الطيور.
  • تسبب تأثيرات سمية في الكبد فتسبب مرض الصفراء , وتضخم الكبد وتغير لونه الي الاحتقان او الي اللون الأصفر نتيجة لزيادة وجود الخلايا الدهنية وحسب كمية السموم الفطرية في العليقة.

 

السموم الفطرية تسبب ضمور في غدة فابريشيس فتسبب نقص في المناعة و تسبب تضخم في الطحال والكلية  و تسبب فشل كلوي و خاصة سموم الاوكراتوكسين و تسبب زيادة في استهلاك الماء و تسبب انزفة في اعضاء الجسم المختلفة و انزفة تحت الجلد كما تسبب استسقاء في البطن.

 

و تكون السموم الفطرية مواد غير بروتينية وليس لها صفة انتيجينية (antigen)  فلايكون الجسم ضدها اجسام مضادة مناعية .

 

الإجراءات الوقائية لمكافحة التسمم الفطري

تبدأ الإجراءات الوقائية في مجال زراعة الحبوب وانتقاء الأنواع المقاومة للفطريات  حفظ هذه المواد  في مستودعات مستوفية لشروط تخزين جيدة دون تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

 

  • عدم تخزين العلف في المزرعة لفترات كبيرة..
  • الحرص علي نظافة العلافات ومساقي المياه..
  • عند تركيب العليقة للدواجن يجب اضافة مضادات سموم فطرية للوقاية منها.
  • وضع مضادات للسموم الفطرية في مياه الشرب للطيور كل فترة ولتكن كل 10 ايام سقوتين مع استخدام مضاد سموم مناسب وقوي يقضي علي جميع انواع السموم.

 

  • مضادات السموم ذات الأصل الكيميائي:

حيث تحتوي علي عدد من الاحماض العضوية مثل حمض الاسيتيك . حمض البروبيونك , حمض الستريك , حمض الماليك , حمض الترتريك . تقوم هذه الاحماض بتحويل هذه السموم الي مواد غير سامة فيقوم الجسم بطردها عن طريق الكلية.

 

  • مضادات السموم ذات الطبيعة البيولوجية:

مستخرج من جدر الخلايا مثل المنان والبيتاجلوكان والاوليجوساكريد , وبعض البكتيريا الحية مثل اللاكتوباسيلس وتقوم هذه المواد الطبيعية بامتصاص السموم علي سطحها فتمنع امتصاصها داخل الجسم وتطردها خارج الجسم ,

يجب ان يحتوي مضاد السموم علي مدر للبول حتي يساعد في طرد السموم تحويلها الي مواد غير سامة وطردها عن طريق الكلي ويجب ان يحتوي على منشط كبد مثل (حسب ترتيب الاهمية : سيليمارين ، بيتايين , سوربيتول , ال كارنيتين) حيث يقوم بمعالجة تدمير السموم للكبد فيعمل بشكل جيد مرة اخري وايضا حتي تعمل المرارة بشكل جيد حيث ان العصارة المرارية لهل دور مهم في اخراج السموم من الجسم .

 

بعض انواع العلاج للسموم الفطرية:

اولا اعطاء فيتامينات واملاح معدنية وخاصة فيتامين ك حتي يساعد علي منع الانزفة نتيجة الاصابة

ثانيا اعطاء عسل اسود بمعدل 1- 2 سم علي لتر ماء , وذلك لان العسل يعمل كغسيل كلوي ورافع للمناعة وبه مادة السوربيتول التي تعمل كمنشط للكبد


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.