اللقاحات المستخدمة في تحصين الدواجن

5٬792

 

اللقاحات المستخدمة في تحصين الدواجن

لقاحات النيوكاسل

  • لقاح النيوكاسل العيني (NDV Eye  Drop)

التركيب : محضرة من عترة F و معبأة في أمبولات أو زجاجات عبوة 1000 جرعة أو 100 جرعة .

أغراض الاستعمال : التحصين ضد مرض النيوكاسل في الأسابيع الأولى من العمر .

الجرعة و طريقة الاستعمال:

1- تذاب الأمبولة عبوة 1000 جرعة في 50 سم3 مياه مقطرة أو مياه سبق غليها و تبريدها و يقطر في عين الكتكوت أو أنفه .. أما الأمبولة عبوة 100 جرعة فتذاب في 10/1 كمية المياه المعقمة و تستعمل بنفس الطريقة. و ميعاد التحصين في يوم 7 من عمر الطائر.

2- يمكن استعمال هذا اللقاح في مياه الشرب حيث تذاب الأمبولة في 10 لتر من مياه الشرب لتحصين 1000 كتكوت في الجرعة الأولى ( 10 سم3 /كتكوت ) أو في 20 لتر بالنسبة للجرعة الثانية أو 40 لتر بالنسبة للجرعة الثالثة.

3- يمكن استعمال هذا اللقاح بطريقة تغطيس المنقار حيث يذاب اللقاح في مياه معقمة و يغطس فيها الجزء الأمامي من رأس الكتكوت حتى مستوى عينه.

 

  • لقاح النيوكاسل العضلي (NDV M.)

التركيب : يحضر من عترة ( كوماروف ) و مضاف إلية صبغة وردية لتمييزه عن اللقاح العيني .

الاستعمالات : تحصن به الطيور ضد مرض النيوكاسل ابتداء من عمر 4 أسابيع وفي أعمار اكبر ( طبقاً للبرنامج الوقائي ) .

الجرعة و طريقة الاستعمال: تذاب أمبولة اللقاح 500 جرعة في 500 سم3 من محلول ملح فسيولوجي معقم أو مياه مقطرة و يحقن 1 سم3 في عضلة الفخذ أو الصدر .

 

  • لقاح النيوكاسل عترة هتشنر (Hitchner B1)

و يستعمل هذا اللقاح في تحصين الكتاكيت في الأعمار المبكرة و يمكن استعمال هذا اللقاح بالتقطير في الأنف أو العين أو عن طريق مياه الشرب أو بتغطيس المنقار أو بطريقة الرش.

 

  • لقاح النيوكاسل عترة لاسوتا (Lasota)

نظرا لأن هذه العترة اشد ضراوة من عترة هتشنر فإنها لا تستعمل في التحصين بالجرعة الأولى ، و لكنها تستعمل في التحصين بالجرعات التالية أو في إعادة التحصين في الطيور البالغة ، و يستعمل هذا اللقاح بطريقة الرش أو في مياه الشرب .

 

  • لقاح النيوكاسل الميت (Inactivated ND Vaccine)

يحضر هذا اللقاح بإكثار عترة ضارية من عترات النيوكاسل ثم يعامل بالفورمالين أو B.P.L. لقتل الفيروس الضاري ثم يعلق الفيروس في محلول ايدروكسيد الألمونيوم أو في محلول زيتي.

و يفضل استعمال اللقاحات المحضرة على المحلول الزيتي نظرا لأن المناعة المكتسبة تكون أقوى و أطول مدى ، و يستخدم هذا اللقاح في تحصين الطيور التي سبق تحصينها بأحد اللقاحات الحية (لاسوتا – هتشنر ) نظرا لأن تكوين المناعة يتم بعد فترة طويلة من التحصين ( 2-3 أسابيع ) يكون الطائر معرضا أثناءها للإصابة بالمرض ، و تحصن الطيور بهذا اللقاح في نفس مواعيد التحصين باللقاح العضلي أي في عمر 4 – 6 أسابيع ثم في عمر 18-22 أسبوع ، و هناك توصيات باستخدام هذا اللقاح في بداري التسمين في عمر يوم بعد رشها بلقاح هتشنر و ذلك لتغطية قطيع التربية بمناعة كافية و قوية .

 

لقاح الالتهاب الشعبي المعدي (I.B. Vaccine)

و هو عبارة عن لقاح حي و هناك عترتين مختلفتي الضراوة ، عترة ضعيفة تحصن في عمر 3-4 أسابيع ، و عترة اشد ضراوة و تستعمل عند إعادة التحصين في عمر 10 أسابيع .

و يستعمل لقاح الالتهاب الشعبي المعدي عن طريق مياه الشرب أو الرش أو بالتقطير في العين أو الأنف.

 

لقاح التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية (I.L.T. Vaccine)

استعمال هذا اللقاح محدود عالميا، وهناك نوعين من اللقاح يستعمل بطريقة التقطير في العين، و نوع آخر لدهان فتحة المجمع بواسطة فرشة تغمس في اللقاح ثم يدهن بها فتحة المجمع.

 

لقاح جدري الدجاج (Fowl Pox Vaccine)

التركيب : محضر من عترة مستضعفة لفيروس جدري الدجاج و يعبأ في أمبولات بها واحد جرام من اللقاح و تكفي لتحصين 1000 طائر.

أغراض الاستعمال: للتحصين ضد مرض الجدري ابتداء من عمر 8 أسابيع.

الجرعة و طريقة الاستعمال: تذاب أمبولة اللقاح في 25 سم3 محلول ملح فسيولوجي معقم أو مياه مقطرة ، و تستعمل إبرة خاصة بالتحصين تغمس أولا في محلول اللقاح ثم يدفع بها في الغشاء الجلدي الموجود في الجناح بعد إزالة الريش من المنطقة و بعد أسبوع تظهر بثرات مكان دخول الإبرة و يدل ذلك على كفاءة التحصين .

 

لقاح جدري الحمام (Pigeon Pox Vaccine)

التركيب : محضر من عترة الفيروس جدري الحمام مؤقلمة على بيض الدجاج .

الاستعمالات : تستخدم في التحصين ضد مرض الجدري في المناطق الموبوءة و لتحصين الحمام.

الجرعة و طريقة الاستعمال: تذاب الامبولة في 25 سم3 من محلول معقم أو مياه مقطره ، ثم تنزع 5-10 ريشات من فخذ الدجاجة أو من فوق حوصلة الحمامة ، ويدهن اللقاح بفرشة صغيرة حتى يمكن التأكد من وصول محلول اللقاح إلى منابت جذور الريش ، و بعد 10-12 يوم يشاهد في حالة التحصين الجيد بعض البثرات فوق جذور الريش في المنطقة المحصنة .

 

لقاح كوليرا الدجاج

التركيب : محضر من عترة ضارية من عترات الباستوريلا مالتوسيدا (نوع 2 ) بعد استنباتها ثم قتلها بالفورمالين.

أغراض الاستعمال: لتحصين الدجاج ضد مرض الكوليرا.

الجرعة و طريقة الاستعمال: يحقن 1 سم3 من محلول اللقاح بدون تخفيف تحت جلد الرقبة و تحصن الطيور في عمر 8 أسابيع و في المناطق الموبوءة يعاد التحصين كل 6 شهور .

 

لقاح كوليرا البط

التركيب : محضر من عترة ضارية من عترات الباستوريلا مالتوسيدا رقم 4 بعد استنباتها و قتلها بالفورمالين . و يستخدم اللقاح في تحصين البط ضد مرض الكوليرا .

الجرعة و طريقة الاستعمال: كما هو الحال في لقاح كوليرا الدجاج .

 

لقاح كوليرا الرومي

التركيب : محضر من عترة ضارية من عترات الباستوريلا مالتوسيدا ( أحد مشتقات نوع رقم 4 ) عند استنباتها و قتلها بالفورمالين .

أغراض الاستعمال: لتحصين الرومي ضد الكوليرا .

الجرعة و طريقة الاستعمال: مثل لقاح كوليرا الدجاج .

 

لقاح زهري الطيور

التركيب : محضر من طفيل السبيروكيتا بعد عزلة من الطيور المصابة ثم حقنة في أجنه بيض الدجاج و معاملة الأجنة المحقونة بالفورمالين ثم جمع اللقاح و تعبئته في أمبولات .

أغراض الاستعمال : لتحصين الطيور ضد مرض زهري الطيور و خصوصا في المزارع التي يتواجد بها الطفيليات الخارجية ، و يفضل التحصين قبل موسم الصيف ( قبل تكاثر هذه الطفيليات ) .

الجرعة وطريقة الاستعمال : يحقن 1 سم3 من محلول اللقاح بدون تخفيف في عضلة الفخذ أو الصدر ابتداء من عمر 10 أسابيع.

 

لقاح الارتعاش الوبائي (A.E. Vaccine)

يستعمل هذا اللقاح عن طريق مياه الشرب في عمر ما بين 10 – 16 أسبوع من العمر .

 

لقاح الماريك (M.D. Vaccine)

تنتج معظم الشركات الماريك بالعترة الخاصة بالرومي T.H.V. على شكل لقاح مجفف في عبوات صغيرة و في نفس الوقت يوجد زجاجة أخرى بها المذيب المعقم، و بعد مزج اللقاح مع المذيب يحقن في تحت جلد الرقبة عند عمر يوم .

 

لقاح الالتهاب الكبدي المعدي في البط (D.V.H. Vaccine)

هذا اللقاح مجفف في عبوات 250-500 جرعة ومعه المذيب، و عند الاستعمال يذاب اللقاح في المذيب و يحقن 1 سم مكعب تحت جلد الرقبة أو في عضلة الصدر و ذلك عند عمر 8-10 أسابيع و يعاد التحصين بعد 4 أسابيع أي في عمر 12-14 أسبوع لتقوية تأثير اللقاح

 

لقاح الجامبورو

عبارة عن لقاح مجفف، و يستخدم في مياه الشرب للطيور المعرضة لهذا المرض و ذلك في عمر 2-5 أسبوع و كذلك في عمر 16-18 أسبوع لقطعان الأمهات .

  

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.