المايكوبلازما في الدواجن

1٬680

جراثيم الميكوبلازما  كائنات حية صغيرة بدائية النواة  تخلو من الجدار الخلوي و تقع ضمن عشرين نمطا مصليا منها ثلاثة أنماط ذات أهمية في صناعة الدواجن.

 

الميكوبلازما التنفسية – جاليسبتكم (M. gallisepticum)

تصيب بشكل أساسي الدجاج العادي و الدجاج الرومي و الطاووس و الفازان و العديد من الطيور الأخرى. و تؤدي إلى المرض التنفسي المزمن (CRD) أو مرض الأكياس الهوائية.

 

الأعراض المرضية

يتصف المرض بأعراض تنفسية تنتشر في القطيع ببطء و تستمر لعدة أسابيع و تزداد شدتها في حالات الإجهاد الفصلي (الشتاء) و الإصابة الفيروسية (مرض النيوكاسل و التهاب القصبات المعدي) و الجرثومية (الايشريكية القولونية) و الأمراض الفطرية المختلفة.

 

تنتقل الأصابة بالميكوبلازما عن طريق البيض من الفرخات المصابة الى الصيصان الفاقسة بالإضافة إلى انتقالها بين الصيصان أفقيا عن طريق الهواء و العلف و الماء.

تحدث الإصابة في دجاج اللحم بعمر 3 – 8 أسابيع عادة و تكون الأعراض أشد مما يحدث في الدجاج البياض البالغ. و الأعراض الإكلينيكية مشابهة للعديد من الأمراض التنفسية (النيوكاسل, التهاب القصبات المعدي) تعاني بعض الطيور في بداية المرض من صعوبة تنفس و سعال و عطاس و خراخر و افرازات أنفية و عينية.


التهاب الاكياس الهوائية في طائر مصاب بالميكوبلازما تبدو على شكل فقدان في شفافية الاكياس الهوائية (عتامة)


يرافق المرض عادة انخفاض معدلات استهلاك العلف و فقدان وزن و تباين في الأحجام و في الدجاج البياض يستمر انخفاض معدل إنتاج البيض لعدة أسابيع مع نسبة نفوق غير عالية و يلاحظ في بعض الجائحات حدوث التهاب القرنية و الملتحمة بعمر أربعة أسابيع.

 

الصفة التشريحية

يلاحظ في بداية الإصابة التهاب نزلي في الممرات الأنفية و جيوبها و في الرغامى و القصبات و الأكياس الهوائية. تزداد سماكة الأكياس الهوائية و يحدث فرط تنسج لمفاوي في جدرانها. كما تحوي على نضح تجبني أصفر عكر. يحصل في الحالات المتقدمة التهاب التامور و التهاب حول الكبد الفبريني أو الفبريني القيحي. بالإضافة لذلك يوجد التهاب القناة الناقلة للبيض (البوق).

 

 

 

الصورة: تظهر حالة متقدمة من الاصابة بالمايكوبلازما او ربما حدوث عدوى مختلطة مع جراثيم اخرى من ابرزها الايكولاي مما يسبب ترسبات كثيفة لمواد نواتج التهابية قيحية و تجبنية في الاكياس الهوائية و تعتبر مثل هذه الحالات متاخرة و اصابات شديدة.i

العلاج

أهم الأدوية التي تستعمل في الوقت الحاضر لعلاج هذه الحالات هي:

  • التايلوزين (Tylosin) و يعطى بالماء نسبة 2 – 3 غم / غالون ماء لمدة 3 – 5 أيام. و إعطاؤه على شكل حقن في الدجاج البالغ أو الرومي كجرعة 7 – 125 ملغ / كيلو من وزن الطائر.
  • كذلك يمكن استعمال اللينكوسبكتين (Lincospectin).
  • التتراسيكلين بالماء أو يعطى حسب إرشادات المنتج.
  • الدوكسيسكلين: بجرعة تقدر 20-30 ملغ/كغ وزن حي حسب شدة الاصابة و يمكن استخدام مشاركة من المضادات الحيوية كالمشاركة بين التايلوزين مع انروفلوكساسين.
  • انروفلوكساسين: حيث يستخدم في معالجة الاصابة حيث يتميز بتاثير جيد على المايكوبلازما و من خلال مشاركتة مع تايلوزين ستكون النتائج باهرة.
  • تلميكوزين: و الذي اعطى نتائج رائعة في المعالجة.
  • و من المضادات الحيوية الاخرى يمكن استخدام الارثرومايسين و كلاريثرومايسين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.