المشاركة بين التايلوزين – الدوكسيسيكلين – الكولستين

3٬059

 

ان المشاركة بين المضادات الحيوية الثلاثة السابقة يمنح تلك المشاركة قدرة على معالجة طيف واسع من الامراض الجرثومية المنشا و ذلك بفضل الخصائص الدوائية للمركبات الثلاث و التي تؤثر على الاصابات التنفسية و الهضمية على حد سواء و الأخماج الجرثومية الناتجة عن متعضيات سلبية و ايجابية الغرام. حيث يتآزر كل من التايلوزين و الدوكسيسيكلين في معالجة الاصابات التنفسية الناتجة عن الجراثيم الحساسة لاحدهما او كليهما بما فيها:

  • عترات الميكوبلازما المختلفة عند الطيور و الحيوانات الاخرى.
  • الهيموفيلوس.
  • الكلاميديا.
  • البروسيلا.

 

التايلوزين

و هو مضاد حيوي من زمرة الماكروليد,  يعمل كبقية افراد زمرة الماكروليد على منع تخليق بروتينات الخلية الجرثومية للجراثيم الحساسة من خلال الارتباط بتحت الوحدة (50 S) من الريبوزوم الجرثومي. و هذا يمنحه طيف معالجة يتضمن عدد كبير من الجراثيم بما فيها : المايكوبلازما و المكورات العقدية والمكورات العنقودية والكورينيباكتيريوم و غيرها من الجراثيم الحساسة للتايلوزين.

 

الدوكسيسيكلين

هو مضاد حيوي من زمرة التتراسيكلينات و يتميز بامتصاص مرتفع عند إعطاءه عن طريق الفم مع مياه الشرب. ان وجود الدوكسيسيكلين فيالمشاركة يعطي المعالجة ميزة اضافية من خلال دعم عمل التايلوزين في السيطرة و المعالجة على التهابات الجهاز التنفسي.

و يعمل الدوكسيسيكلين على منع تخليق بروتين الخلية الجرثومية في الجراثيم الحساسة وله طيف واسع ضد الجراثيم ايجابية الغرام المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي و الجراثيم سلبية الغرام التي تؤثر في الجهاز التنفسي بما فيها المايكوبلازما و الكلاميديا و غيرها. ولذلك يستخدم في معالجة داء الكلاميديا (المتدثرة) و ذات الرئة البكتيري و التهاب الجيوب و التهاب الرئة و التهابات الجلد.

 

الكولستين

من المضادات الحيوية المنتمية لمجموعة عديد الببتيد (مجموعة البوليمكسين) و يعرف ايضا ب بوليمكسين (E) و هو فعال ضد معظم الجراثيم سلبية الغرام و بشكل خاص المعويات و لذلك يستخدم في معالجة التهاب المعدية و المعوية و الاسهالات الناتجة عن جراثيم الاشريشيا كولي و السالمونيلا و الشيجلا و البروتيوس و غيرها من مسببات التهابات الامعاء. يتميز الكولستين ببطء إمتصاصه من الأمعاء لذا فهو يستخدم لعلاج إصابات الجهاز الهضمي. الكولستين يعطي تأثيرة القاتل على البكتيريا عن طريق الإلتصاق بجدارها وإحداث توتر سطحي لغلاف الخلية البكتيرية مما يتسبب في تدميره.

 

يمكن استخدام المشاركة السابقة في : 

  • اصابات الجهاز التنفسي بما فيها المرض التنفسي المزمن (CRD) و الكوريزا و اصابات الميكوبلازما في الجهاز التنفسي.
  • اخماج الجهاز الهضمي الناتجة عن الجراثيم سلبية الغرام و بشكل خاص الجراثيم من عائلة الامعائيات و تشمل الاشريشيا كولي و البروتس و الشيغلا و السالمونيلا و غيرها.
  • الاسهالات جرثومية المنشأ.
  • التهابات المفاصل الناتجة عن متعضيات حساسة للتايلوزين و الدوكسيسيكلين بما فيها الاصابة بالميكوبلازما المفصلية و انواع اخرى من الجراثيم الحساسة.
  • داء الكلاميديا (المتدثرات) و خصوصا في الحمام و طيور الزينة و الببغائيات.
  • التهابات الجلد الناتجة عن الاخماج الجرثومية.

 الدكتور محمد المسالمة


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.