المشاركة بين اموكسيسللين و كولستين

7٬975

أموكسيسللين :

و هو مضاد حيوي واسع الطيف من زمرة البنسلينات (يثبط تكوين جدار الخلية الجرثومية) يمتص بشكل جيد من القناه الهضمية للطيور و خصوصا في الجزء الامامي.

 

عند إعطاءه عن طريق الفم يصل التوافر الحيوي للدواء الى (95%) و يستقلب جزء منه في الكبد (اقل من 30%) و يطرح عن طريق الكلى.

 

يتميز الأموكسيسللين عن غيرة من المضادات الحيوية من نفس الزمرة بامتصاصه السريع و الجيد من القناه الهضمية و يمتاز بطيف معالجة واسع ضد الجراثيم ايجابية الغرام و الجراثيم سلبية الغرام و لكن طيفه اوسع على الجراثيم ايجابية الغرام و لذلك يستعمل في معالجة التهابات المجاري التنفسية كالتهاب القصبات و التهاب الجيوب و الالتهابات الرئوية كما يستخدم في معالجة التهابات الجلد الجرثومية المتسببة عن جراثيم ايجابية الغرام حساسة للاموكسيسللين.

يتميز اموكسيسللين بامتصاص سريع و شبة كامل من الجزء الامامي للقناه الهضمية مما يوفر تركيز دموي جيد خلال فترة قصيرة من اعطاءه.

يبدي الأموكسيسللين تأثير على جراثيم الاشريشيا كولي و السالمونيلا و لكن يفضل اثبات الحساسية باختبار الحساسية في حالات الاصابة بالمعويات. حيث يبدي الأموكسيسللين فعالية على المكورات المعوية (انتيروكوكس) و العصيات الرقيقة و المستدمية (الهيموفيلس) و الموراكسيلا فيما تعتبر جراثيم السيتروباكتر و الكليبسيلا و الزائفة الزنجارية مقاومة له كما كونت بعض سلالات الاشريشياكولي و المكورات العنقودية الذهبية مقاومة للاموكسيسللين بدرجات مختلفة.

يستخدم أموكسيسللين في معالجة الكلوسترديا و لكن يفضل عليه الأمبيسللين في هذا الاطار لانه امتصاصة ابطئ و اقل في القناه الهضمية مما يمنحة فترة و تركيز تماس اكبر مع الجراثيم في القناه الهضمية.

كولستين:

و هو من البوليمكسينات و يسمى ايضا (البوليمكسين E) وهو مضاد حيوي تنتجه سلالات من البكتريا (Paenibacillus polymyxa) وهو ينتمي الى مجموعة المضادات الحيوية عديدة الببتيد فهو مكون من ببتيدات حلقية من كولستين أ و كولستين ب.

 

من أهم مزايا الكولستين في المعالجة المعوية انه غير ممتص او ممتص بنسب قليلة جدا (اقل من 5 %) و هذه الميزة مفيدة في علاج التهابات الامعاء و الاسهال و معالجة الاصابة الجرثومية المعوية.

و الكولستين فعال ضد معظم الجراثيم سلبية الغرام و من مزاياه العلاجية انه مركب غير ممتص (امتصاص قليل

جدا) من الامعاء عند إعطاؤه عن طريق الفم مع مياه الشرب و بالتالي فهو يمر من خلال القناه الهضمية بشكل كامل مما يعطية خاصية المعالجة الموضعية الهضمية في حالات الاصابة بجراثيم سلبية الغرام مثل الاشريشياكولي و السالمونيلا و غيرها من مسببات التهاب الجهاز الهضمي و مسببات الاسهال. كما اظهر الكولستين فعالية ممتازة في معالجة الأخماج الناتجة عن جراثيم البسودوموناس و الكليبسيلا و الايكولاي.

 

ان مؤازرة كل من الاموكسيسللين و الكولستين يمنح  المعالجة قدرة واسعة الطيف تجاه الجراثيم الايجابية و السلبية الغرام على حد سواء ليغطي اصابات الجهاز الهضمي و التهابات الامعاء و الاسهالات بالاضافة الى التهابات الجهاز التنفسي و القصبات و الجيوب.

 

الاستخدام العلاجي:

للعلاج و السيطرة على الانتانات الجرثومية المتسببة عن الجراثيم المتحسسة للأموكسيسللين و الكولستين مثل:

  • الاشريشياكولي (الايكولاي).
  • السالمونيلا.
  • التهابات الجهاز التنفسي الناتجة عن مكورات ايجابية الغرام.
  • التهابات المفاصل الناتجة عن المكورات العنقودية الحساسة للبنسلينات.
  • الباستريلا.
  • العصيات الشعاعية.
  • محبات الدم.
  • كورينيباكتريوم
  • المكورات العقدية.
  • المكورات العنقودية الحساسة للبنسلين.
  • الجراثيم سلبية الغرام المسببة لحالات الاسهال.
  • الجراثيم ايجابية الغرام المسببة لحالات الاسهال او المسببة للاصابة التنفسية.
  • الاصابة بالكلوسترديا (التهاب الامعاء النخري).

2 تعليقات
  1. D.samr يقول

    رح يبقى ثغرة بهالمعالجة وهي الأسهال الناتج عن الجراثيم أيجابيه الغرام لأنو الأموكسي أيجابي الغرام سريع الأمتصاص بالأمعاء وبالتالي مارح يأثر ع الجراثيم أيجابية الغرام فلازم يدخل مضاد حيوي ثالث لهيك معالجه بغض النظر ليه نحنا عم نعالج

  2. موقع الدواجن يقول

    طبعا …المعالجة و اختيار المشاركة تعتمد على ماهية المعالجة و هدفها و نوع الجراثيم المستهدفة من المعالجة و الطبيب المشرف سيقوم بتعديل المعالجة و المشاركة حسب التشخيص القائم على جميع المعطيات و الاعراض و الاعراض التشريحة و التشخيص النهائي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.