المشاركة بين دوكسيسيكللين و جنتامايسين

2٬603

دوكسيسيكلين :

و هو مضاد حيوي واسع الطيف من مجموعة التتراسيكلينات و التي هي من المضادات الحيوية الموقفة لنمو و تكاثرالجراثيم. حيث يؤثر الدوكسيسيكلين على تصنيع البروتين في الخلية الجرثومية كما هو الحال في بقية افراد المجموعة .

يؤثر الدوكسيسيكلين على البكتريا ايجابية و سلبية الغرام على حد سواء و خصوصا تلك المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي حيث يبدي تاثير قوي و مييز على الجراثيم سلبية الغرام المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي و بشكل خاص يبدي فعالية قوية على جراثيم المايكوبلازما و جراثيم الكلاميديا.

و يمتاز الدوكسيسيكلين بامتصاص سريع و جيد من القناه الهضمية عند إعطاءه عن طريق الفم مع مياه الشرب و يبلغ التوافر الحيوي للدوكسيسيكلين ما يقارب (100%) مع ارتباط بروتين بنسبة (90%) و يتم الاستقلاب في الكبد و الاطراح بشكل اساسي عن طريق الكلى (مع البول).

يستعمل الدوكسيسكلين في معالجة التهاب الجهاز التنفسي الناجم عن الماكيوبلازما او الكلاميديا كما يستعمل في معالجة التهابات الجهاز التناسلي الناتجة عن الكلاميديا و يستعمل في معالجة التهابات الرئة و اللمرات التنفسية العلوية و التهاب الجيوب الناتج عن الجراثيم الحساسة و بشكل عام يبدي فعالية على :

  • المايكوبلازما.
  • الكلاميديا.
  • الموراكسيلا.
  • البروسيلا.
  • التولاريميا.
  • الكوليرا.
  • بعض عترات الهيموفيلس.
  • بعض عترات الهيموفيلوس و البسودموناس طورت مقاومة بدرجات مختلفة.
  • يستخدم ايضا في علاج الليبتوسبيرا و الانثراكس و اليرسينيا.
  • يستخدم في الطيور و خصوصا الفصيلة الببغائية في معالجة داء الكلاميديا او حمى الببغاء.
  • يستخدم في معالجة الاصابات التنفسية الناتجة عن جراثيم الكليبسيلا.
  • فعالية الدوكسيسيكلين على الجراثيم المعوية يجب اثباتها باختبار الحساسية و اذا اثبتت اختبارات الحساسية وجود حساسية لها فيمكن استخدامه و غير ذلك فهو محدو التأثير عليها.
  • يعتبر مشاركة الدوكسيسيكلين مع الستربتومايسين خط العلاج الأول ضد البروسيلا.

من مساوئ استخدام دوكسيسكلين هو ميله للترسيب و خصوصا بوجود العناصر المعدنية و و بشكل خاص في حال كانت المياه عسرة و بالتالي فقد جزء من المادة الفعالة بالاضافة الى المشاكل التي يحدثها بسبب انغلاق خطوط الشرب و خصوصا في نظام الحلمات.

كما يجب الحذر من اعطاء الدوكسيسكللين للدجاج البياض المنتج لبيض المائدة.

 

جنتامايسين:

وهو مضاد حيوي واسع الطيف من مجموعة الامينوغليكوزيد يؤثر على الجراثيم سلبية الغرام و الجراثيم ايجابية الغرام مع طيف معالجة و تأثير اكبر على الجراثيم سلبية الغرام و خصوصا الجراثيم سلبية الغرام المعوية مثل جراثيم السالمونيلا و الاشرشيا كولي و البروتس و غيرها من المعويات.

التوافر الحيوي للجنتامايسين في حال الاعطاء عن طريق الفم ضعيف جدا و نسبة الارتباط بالبروتين البلازمي قليلة (0-10%) فقط و يتم الاطراح عن طريق الكلى. حيث يبدي الجنتامايسين خواص مشابهه لبقية المضادات الحيوية من زمرة الامينوغليكوزيد فهو من المضادات الحيوية القاتلة و قد أظهرت العديد من اختبارات الحساسية فعالية للجنتامايسين على المكورات العنقودية و جراثيم البسودموناس و البروتس و الانتيروباكتر و الكليبسيلا و الاشريشيا كولي و السيراتيا و بقية العصيات سلبية الغرام.

و الجنتامايسين كبقية الامينوغليكوزيدات غير فعال على الجراثيم اللاهوائية. و يجب التنويه الى ان الجنتاميسين يبدي تأثير على سلالات المكورات العنقودية و لكن هذه الاخيرة قد تبدي تاقلم سريع و تطور اليات مقامة للجنتاميسين من خلال انتقاء طفرات تمنع من اختراق الجنتامايسين. كما ان جراثيم المكورات العقدية و المكورات المعوية تبدي مقاومة للجنتامايسين و ذلك بسبب فشل الجنتامايسين في اختراق الغلاف الخلوي لهذه المتعضيات و يمكن تحسين تاثيرة على هذه المتعضيات بمشاركته مع مضادات حيوية تؤثر في الغلاف الجرثومي للجراثيم ايجابية الغرام.

ويجب التنوية الى ان تأثير الجنتامايسين موضعي لقلة امتصاصة من القناه الهضمية و بالتالي ليس له تاثير على الاصابة الجهازية في حال الاصابة بالجراثيم المعوية مثل السالمونيلا و الايكولاي و هو يؤثر عليها موضعيا في الامعاء فقط.

 

التأزر بين الدوكسيسيكلين و الجنتامايسين :

يبدي التآزر فعالية واسعة تشمل كل من الجراثيم الايجابية و الجراثيم سلبية الغرام و تغطي الجراثيم المسببة لأخماج الجهاز التنفسي و خصوصا تلك الناتجة عن المايكوبلازما و الجراثيم المسببة لاخماج القناه الهضمية و التهابات الامعاء و الاسهالات و خصوصا الناتجة عن المعويات (السالمونيلا و الاشريشيا كولي). و لكن يجب الحذر من ان الطيف العلاجي للجراثيم المعوية (الأيكولاي – السالمونيلا – البروتيوس و غيرها من المعويات) يشمل فقط الاصابة الموضعية المعوية و لايشمل حالات الاصابة العامة لان الجنتامايسين قليل الامتصاص و الدوكسي ضعيف الفعالية عليها في اغلب الاحيان.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.