النقرس – القصور الكلوي في الدواجن

2٬523

النقرس او الفشل الكلويالقصور الكلوي : و هو مرحلة نهائية للعديد من أمراض الكلية و التي تسبب حالة من الفشل الكلوي (القصور الكلوي) التي تؤدي الى تراكم غير طبيعي لليورات (أملاح البولة) نتيجة لعجز الكلى عن التخلص منها بالشكل الطبيعي و هذا التراكم يسبب ما يعرف بالنقرس و الذي قد يأخذ احد شكلين و هما:

  • النقرس الحشوي.
  • النقرس المفصلي.

يتمثل الفشل الكلوي في حدوث عيب في الافراز النبيبي الكلوي لحمض اليوريك (اليورات – حمض البول) مما يزيد من نسبته في الدم و بالتالي يحدث تراكم لليورات على الانسجة المختلفة في الجسم او في المفاصل.

 

من الممكن ان تحدث هذه الظاهرة نتيجة لتخرب انسجة الكلى بالذيفانات المختلفة الفطرية (السموم الفطرية) او الجرثومية (كما في حال الاصابة ببعض عترات الايكولاي المفرزة للذيفانات) او قد يحدث ذلك نتيجة لاستخدام جرعات علاجية قوية و طويلة لبعض المضادات الحيوية و خصوصا ذات الاطراح الكلوي او المضادات الحيوية التي تميل لتشكيل بلورات في الكلى (مثل مركبات السلفا).

 

 

اسباب الاصابة بالنقرس: هنالك العديد من الاسباب التي من الممكن ان تؤدي الى ظهور النقرس في القطيع و من اهم هذه الاسباب:

  • زيادة نسبة البروتين في الخلطة العلفية.
  • زيادة نسبة ملح الطعام.
  • زيادة نسبة الكالسيوم في الاعلاف و خصوصا اذا حدث ذلك لفترات طويلة.
  • العلاج ببيكربونات الصوديوم.
  • التجفاف و نقص المياه: من العوامل الهامة في احداث تلف كلوي و خصوصا في تربية الدجاج البياض و الامهات خلال فتره الرعاية (قبل الانتاج) حيث يتم تحديد فترات الاضاءة الى الحد الادنى مما يعيق الفرخات عن تناول كميات كافية من مياه الشرب و بشكل خاص خلال فصل الصيف حيث تزداد الحاجة لكميات اكبر من مياه الشرب.
  • العوز الشديد لفيتامين (ا).
  • المعالجة بمضادات حيوية ثقيلة على الكلى (مركبات السلفا – السيبروفلوكساسين) و خصوصا في حال المعالجة الطويلة او المعالجة بجرعات علاجية مضاعفة.
  • وجود خلل و عيب وراثي في الكلى.
  • السموم الفطرية.
  • تعرض الصيصان الفاقسه حديثا لدرجات حرارة مرتفعة عند الفقس لفترة طويلة تؤدي الى حالة تجفاف شديد و اذية كلوية تنتهي بالفشل الكلوي.
  • الاصابة بالعترات الكلوية من التهاب القصبات المعدي.
  • الاصابة ببعض الانواع الجرثومية – الانتانمية الجرثومية (الايكولاي مثلا) و التي تسبب التهاب في نسيج الكلى قد ينتهي بحالة تخرب جزئي او كلي للنسيج الكلوي.
  • الذيفانات الجرثومية المختلفة.


اعراض الاصابة بالنقرس: تكون الاعراض في حال النقرس الحشوي غير واضحة و يمكن ان يحدث النفوق دون ملاحظة اعراض ظاهرية واضحة و يمكن ان يلاحظ على بعض الحالات قبل النفوق حالة من الخمول و عدم النشاط و التجفاف على الجلد و الارجل و شحوب في العرف و الداليات.

 

اما في حال النقرس المفصلي فمن الممكن ملاحظة حالات عرج و تضخم في المفاصل (صلب) و تشكل عقيدات على مفاصل اصابع القدم. يمكن فتح المفاصل المتضخمة لمشاهدة تراكمات بيضاء واضحة كدليل على الاصابة بالنقرس.

 

الاعراض التشريحية لمرض النقرس: يلاحظ في حال النقرس المفصلي وجود تجمعات (ترسبات) بيضاء طباشيرية في النسيج حول المفصل.

 

في حال النقرس الحشوي: يلاحظ ترسبات طباشيرية بيضاء على السطوح المصلية للكبد و القلب و الاحشاء و المساريقا و الاكياس الهوائية و الصفاق بالإضافة الى ترسب اليورات في الكلى (على شكل تجمعات بيضاء) و يمتلئ الحالب باليورات. و يمكن ان تترسب اليورات في الحالات الشديدة على العضلات.

 

يلاحظ على الطيور المصابة حالة تجفاف شديد يمكن ملاحظتها على جلد القدمين في الطيور النافقة بالإضافة الى تشكل عقد في مفاصل الاصابع. و عند نزع الجلد يلاحظ دكانة في العضلات و جفاف شديد.

 

من الممكن ان يحدث القصور الكلوي في الاعمار المبكرة حيث تتطور الآفات خلال الاسبوع الاول من عمر الطيور و تسبب بالتالي نسبة نفوق مرتفعة. وبالتالي يمكن ملاحظة اعراض النقرس الحشوي على الطيور في هذه المرحلة العمرية المبكرة على شكل تجفاف شديد ظاهر على الساق بشكل واضح و يترافق مع ترسب لليوريا في الكلى و الحالبين و من الممكن مشاهدة ترسبات حشوية و مفصلية.

 

 تشاهد حالة النقرس الحشوي بشكل شائع في قطعان البياض و الامهات و يمكن ان تستمر الطيور البياضة بوضع البيض حتى فترة قصيرة قبل النفوق.  و تشاهد بشكل شائع في الفرخات التي توقفت عن وضع البيض نتيجة لأخذ كميات مرتفعة من الكالسيوم مع العلف (4 %) المخصص للبياض بينما تكون احتياجاتها من الكالسيوم اقل بكثير بسبب توقف تشكل البيض و ينتهي الامر الى فشل كلوي و بدء ظهور اعراض النقرس و ترسب اليوريا الذي ينتهي بالنفوق.

 

يشاهد النقرس الحشوي و المفصلي بشكل شائع في ديوك الامهات و خصوصا في حال حدوث خطأ في نسبة الكالسيوم في عليقة الديوك او في حال وصول الديوك الى اعلاف الفرخات (الامهات) و التي تحوي نسبة كالسيوم و بروتين لا تلائم الديوك.

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.