طرق تحضين الصيصان

1٬159

يتم تحضين الصيصان خلال الايام الاولى من العمر باستخدام اجهزة تدفئة خاصة تمدها بالحرارة اللازمة. فالصيصان خلال الايام الاولى من العمر شديدة الحساسية للبرودة حيث تحتاج الى درجات حرارة متوازنة من خلال مصدر حراري.

تختلف الحاضنات بشكل كبير تبعا لاحجامها واشكالها والشركات المصنعة لها كما تختلف عن بعضها البعض تبعا لمصدر الحرارة الناتجة والذي قد يكون احد المشتقات النفطية او الكهرباء او غيرها من المواد

يمكن ان يتم تحضين الكتاكيت (الصيصان) حديثة الفقس وفق العديد من الانظمة والطرق وذلك بالاعتماد على نموذج المزرعة وعدد الطيور والامكانيات المادية ولكن من الممكن ان يلاحظ بشكل عام نموذجين رئيسيين للتحضين وهما:

اولا. التحضين في مجموعات منفصلة

وهذا يعني ان يتم تحضين الكتاكيت في مجموعات منفصلة في نفس العنبر الواحد حيث تتكون كل مجموعة من 50-200 صوص.

حيث يتم احاطة كل مجموعة من الصيصان بحاجز غالبا ما يكوني كرتوني وقابل للتوسيع مع تزايد اعمار الصيصان حيث يتم وضع معلف ومشرب ضمن الحاجز الكرتوني بما يتناسب مع اعداد الصيصان .

اما المصدر الحرري فيكون غالبا على شكل مضلة معلقة للسقف و تتوضع فوق الصيصان بما يؤمن درجة الحرارة المطلوبة بحسب عمر الصيصان.

طبعا يستمر هذا النوع من التحضين لعده ايام فقط من عمر الصيصان ومن بعدها يتم ازالة الحواجز الكرتونية لتنتشر الصيصان على ارضية الحظيرة المفروشة بالنشارة وذلك على مساحة تتناسب مع العدد الكلي للصيصان.

ومن مزايا هذا النوع من التحضين هو تأمين احتياجات الصيصان بشكل مدروس ودقيق خلال الايام الاولى حيث يتم مراقبة المجموعات المنفصلة بشكل اسهل مما هو عليه في حال كانت الصيصان منتشرة على كامل ارض التحضين.

كما يمكن ملاحظة درجات الحرارة وضبطها بشكل دقيق كما يسهل ضبط استهلاك المياه والاعلاف ويكون من السهل التحقق من جدوى اللقاحات التي يتم تطبيقها في الايام الاولى حيث يسهل رش المجموعات المحجوزة ضمن محيط محدد باللقاح المناسب بدون اغفال أي منها او خروجة عن نطاق الرش.

كما تساعد هذه الطريقة على توفير الطاقة من خلال تامين التدفئة للمساحة المحددة وليس لكامل الحظيرة.

لكن من العيوب التي تؤخذ على هذا النوع هو ان حركة الصيصان تكون محدوده ضمن مساحة ضيقة ولا يمكنها التحرك بحرية ضمن الحظيرة.

ثانيا. التحضين الجماعي

وهذا يعني ان يتم تحضين كامل القطيع (كامل العدد) ضمن مساحة محددة من المزرعة يتم عزلها عن المساحة المتبقية بحاجز مناسب يمكن توسيعة ليشمل مساحة اوسع مع تقدم الصيصان بالعمر.

ويجب ان يكون الحاجز المستخدم بهذا الحال جيد العزل ولا يسمح بدخول التيارات الهوائية او الطيور او الحيوانات الاخرى.

يتم توسيع الحاجز لمساحات اوسع مع تقدم الطيور بالعمر ليتم في النهاية ازالته لتنتشر الطيور على كامل ارض المزرعة.

ويتم في هذا النوع من التحضين توزيع المشارب والمعالف في ارض التحضين كامله بما يتناسب مع عدد الصيصان واعمارها.

كما ان التدفئة تقوم على اساس تدفئة كامل قسم التحضين أي ان الحرارة يجب ان تؤخذ في أي جزء من اجزاء قسم التحضين بما يتناسب مع الحرارة المطلوبة للطيور.

و من المزايا التي يوفرها هذا النوع هو الحرية الكاملة للصيصان بالحركة بشكل افضل ضمن ارض التحضين غير ان تكلفة التدفئة قد تكون اكبر وذلك نظرا للحاجة الى تدفئة كامل القسم المخصص كما ان القدرة على المراقبة الدقيقة للطيور خلال الايام الاولى يكون اصعب.

الدكتور محمد المسالمه


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.