برامج الإضاءة في قطعان إنتاج البيض

2٬710

برامج الإضاءة في قطعان إنتاج البيض (Lighting programs)

 

1 – برنامج إضاءة تقليدي ( Conventional Program )

من أكثر الطرق البسيطة المستخدمة فى المساكن المحكمة، ويتكون البرنامج من فترة إضاءة + فترة إظلام فى الـ 24 ساعة . وتتراوح فترة الإضاءة بين 14 – 17 ساعة وفترة الإظلام بين 7 – 10 ساعات. و البرامج الناجحة هي التي تربط بين برنامج الإضاءة أثناء فترة الرعاية وبرنامج الإضاءة أثناء فترة وضع البيض.

وعادة تربى الطيور على فترة إضاءة قصيرة وثابتة أثناء الرعاية ( 8 ساعات تقريبا ) ثم تزاد بعد وضعها فى مساكن وضع البيض زيادة تدريجية حتى يصل طول الفترة الضوئية إلى 17 ساعة. والطيور التي تستجيب نسبيا للضوء ( R. P. ) كالدجاج تستفيد من الزيادة البسيطة فى فترة الضوء.

 

2 –  برامج الإضاءة المتقطعة ( Intermittent Light Cycles )

وهذه البرامج توفر كثيرمتكررة:هرباء المستخدمة وتحسن من كفاءة استخدام الغذاء . ومنها نوعان :

أ –  دورات إضاءة قصيرة متكررة :

وتختلف طول الدورة من 4 إلى 6 إلى 8 ساعات. والدورة المكونة من6 ساعات عبارة عن 1.5 ساعة إضاءة+ 4.5 ساعة إظلام.

وتكرر الدورات 6 إلى 4 إلى 3 مرات يوميا حسب طول الدورة المستخدمة.

ب –  دورات إضاءة متقطعة متكررة:

وتتكون الدورة من 2 ساعة إضاءة ثم دورات كل منها ساعتين( 0.5 ساعة إضاءة + 1.5 ساعة إظلام). وتكرر الدورة ستة مرات يوميا (إجمالي 12 ساعة) + 10 ساعة إظلام مستمر.

 

3 –  برامج إضاءة تغير من الطول الطبيعي لليوم ( Ahmeral Cycles )

وهذه البرامج تستخدم دورات ( ضوء + إظلام ) لا يساوى مجموعها ساعات اليوم الطبيعية ( 24 ساعة ) بل تقل أو تزيد عن ذلك ( 21 – 30 ساعة ).

 وهذه البرامج تحاول مضاهاة طول اليوم مع فترة تكوين البيضة فى الجسم، وبالتالي يتغير عدد أيام الأسبوع بالنسبة للدجاجة . وقد تصل فترة الإظلام فى هذه القطعان إلى 18 ساعة يعقبها 10 ساعات إضاءة التي تتفق وطول الفترة المفتوحة السابق الإشارة إليها.  لذا فان البيض فى هذا النظام يوضع فى أوقات متقاربة فى خلال الفترة المفتوحة.

ويلاحظ أن هذه البرامج تؤدى إلى تكثيف وضع البيض فى فترة زمنية معينة من النهار والى زيادة طول سلاسل وضع البيض، كما أن البيض يكون أكبر وزنا وأحسن قشرة.

ويلاحظ أيضا انه بتقدم الطائر فى العمر يلزم وقت أطول فى قناة المبيض، ولذا فان هذا النوع من البرامج يصبح أكثر توافقا مع القطعان الكبيرة العمر


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.