برامج التعتيم في عنابر الدواجن

445

يتعبر التعتيم من الطرق المتبعة في تربية وانتاج دجاج اللحم وفي كثير من نماذج التربية وذلك بغرض التخفيف من الاجهاد الذي تتعرض له طيور اللحم نتيجة لاتباع برامج التربية والتغذية المكثفة والتي تؤدي الى اجهاد شديد للأجهزة الداخلية للطيور بما فيها القلب والكبد والكلى.

 

هنالك العديد من برامج التعتيم التي يمكن تطبيقها في حظائر تربية دجاج اللحم ومنها:

  • نظام التعتيم المتصل: وفي هذه الطريقة يتم التعتيم على الطيور بشكل متواصل (تعتيم لفترة واحدة متصلة) بحيث يتم إعطاء انارة بمقدار 18 ساعة بشكل متواصل ومن ثم يتم قطع الانارة لمدة 6 ساعات متواصلة.
  • نظام التعتيم المتقطع: وفي هذه الطريقة يتم تجزئة فترة التعتيم (6 ساعات) بحيث يتم إعطاء انارة 6 ساعات يعقبها تعتيم 2 ساعة ومن ثم انارة 6 ساعات وتعتيم 2 ساعة ومن ثم اظلام 6 ساعات وتعتيم 2 ساعة.

وهنالك العديد من الآراء التي تفضل برنامج التعتيم المتقطع على برنامج التعتيم المتواصل وذلك انه خلال فترات التعتيم المتقطع يتم تطبيق برنامج الوجبات العلفية المنفصلة حيث يتم تعليف الطيور خلال ساعات الإضاءة بينما تتوقف الطيور عن تناول العلف خلال فترات الاظلام وهذا يساهم في:

  • اراحة الجهاز الهضمي للطيور.
  • اتاحة الوقت الكافي للهضم والاستفادة من المواد العلفية في القناة الهضمية للطائر.
  • اتاحة الفرصة للكبد والبنكرياس لتعويض الانزيمات خلال فترة الراحة بما يسهم في تحقيق هضم أفضل للمواد العلفية المتناولة.
  • التخفيف من اجهاد الطيور والضغط على القلب والأعضاء الداخلية.

مما يسهم في رفع التحويل العلفي والحصول على اوزان أفضل بالإضافة الى رفع القدرة المناعية للطيور نتيجة للتخفيف من شدة الاجهاد والضغط على الأجهزة الداخلية للطيور.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.