برنامج لقاح التهاب الحنجرة و الرغامى المعدي

433

الوقاية و التحكم بمرض التهاب الحنجرة و الرغامى المعدي

الوقاية والمعالجة

 كسائر جميع الأمراض الفيروسية لا يوجد لهذا المرض علاج. ولكن إذا اكتشف المرض مبكرا وتم تحصين الطيور غير المصابة يمكن منحها حماية فعالة.

 

عند ظهور الإصابة تتبع الإجراءات التالية

  • تعزل الطيور التي تظهر عليها الإصابة وتذبح فورا ويحذر من بيعها حية , وفي المزارع الصغيرة يستحسن ذبح كامل القطيع وتطهير المزرعة جيدا.
  • تحصن الطيور باللقاح الخاص بالمرض ويبدأ بتحصين القطعان السليمة البعيدة عن مكان الإصابة وينتهي التحصين بالقطيع المصاب.
  • الطيور الناقهة من المرض تبقى حاملة للعدوى ولذا يحذر من تربية قطعان جديدة قبل التخلص نهائيا من هذا القطيع وهنا تظهر أهمية إتباع نظام تربية الجيل الواحد في المزرعة الواحدة.
  • في الدفعات التالية يجب تحصين القطعان في عمر 8-12 أسبوعا.
  • يجب ألا يشتري أو ينقل أي قطيع إلى المزرعة ما لم يكن قد مضى على تحصيه أكثر من شهرين وذلك لأن الطيور الملقحة تفرز الفيروس الذي يمكن أن يكون مصدرا للعدوى. 

ولهذا لا ينصح بالتحصين في المناطق التي لا يتواجد فيها المرض أو في المناطق التي لم يحصل بها إصابات سابقة من عدة سنوات .

 

برنامج وطريقة التلقيح

هناك نوعان من اللقاحات 

1- لقاح ضاري         

2- لقاح مضعف 

 

اللقاح الضاري

يستعمل عن طريق مخاطية المجمع بإحدى الطريقتين التاليتين:

1- عن طريق الدهن

تغطس فرشاة في محلول اللقاح وتدعك على الجزء العلوي والظاهر من مخاطية المجمع.

2-عن طريق التقطير

حيث يقطر اللقاح على الجزء الظاهر من الغشاء المخاطي للمجمع وتجب في كلتا الطريقتين فحص الطيور الملقحة بعد 4-5 أيام لمعرفة تفاعل اللقاح حيث يعرف التفاعل الايجابي بتوذم و انتباج شفه المجمع وحدوث التهاب رشحي أو فيبريني أو نزفي الغشاء المخاطي الملقح.

فالطيور التي لا تظهر عليها التفاعل يجب إعادة تحصينها.  والطيور المحصنة بهذه الطريقة تبدأ مناعتها في اليوم التاسع بعد التلقيح وتسمر المناعة \9\ أشهر أو أكثر.

يمكن إعطاء جرعة داعمة من اللقاح بعد التلقيح الأول بفترة تتراوح مابين 6-8 أسابيع ويعتبر هذا اللقاح وهذه الطرق أنجع سبيل في التحصين ضد هذا المرض.

 

اللقاحات المضعفة

وتستعمل بطريقتين:

1- التقطير على الملتحمة وذلك بتقطير نقطة واحدة في كيس الملتحمة ويكون هذا اللقاح ايجابيا حيث تنتفخ العين وتغلق الجفون في فترة 5-7أيام

2- عن طريق ماء الشرب: اثبت الأبحاث الجارية حديثا أن التلقيح عن طريق ماء الشرب يعطي مناعة مقبولة ولا تزال هذه الوسيلة قيد البحث والتقصي.

 

الدجاج البياض: غالبا تلقح مرتين بفارق زمني بين اللقاحين 10 أسابيع. حيث تلقح للمرة الأولى بعمر 4-7 أسابيع من العمر واللقاح الثاني يتم بعد 10 أسابيع من اللقاح الأول. وغالبا يتم التلقيح من خلال التنقيط بالعين حيث تعتبر هذه الطريقة بالتلقيح من أكثر الطرق الشعبية والمقبولة. حيث يعطى اللقاح الأول عن طريق التقطير بالعين ويعطى اللقاح الثاني عن طريق التقطير أيضا او عن طريق المياه.

 

الفروج (دجاج اللحم): طيور التسمين يجب عدم تطعيمها ضد التهاب الحنجرة والرغامى المعدي.


المراجع

____________________________

 

– Andreasen, J. R.  et al 1989.  Studies of Infectious Vaccines:  Immunity in Broilers Avian    Diseases 33:516 – 523

– Andreasen, J. R.  et al 1989.  Studies of Infectious Laryngotracheitis Vaccines: Community in Layers, Avian Diseases 33:524 – 530

– Calnek, B. W.  et al 1985.  In Vitro Infection Studies with InfectiousLaryngotracheitis Virus.  Avian Diseases 30:327 – 336.

– Calnek, B. W.  1997.  Diseases of Poultry, 10th Edition, Iowa State University

Press, 527 – 540

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.