بعض المضادت الحيوية المستخدمة في الدواجن

2٬627

 

المضادات الحيوية

و هي مواد عضويه تنتجها الكائنات الدقيقة كالبكتيريا والفطريات أثناء  نموها و هي قادره بتركيز منخفض أن تبيد أو تهبط نمو الكائنات الدقيقة غير الكائنات التي أنتجتها وكان البنسلين هو أول اكتشاف في عالم المضادات الحيوية و كان عام 1929 م وقد توسع التعبير ليشمل المواد المشتقة التي تنتج بالتخليق جزئيا أو كليا وهناك بعض المضادات الحيوية الفعالة ضد أنواع الأورام الخبيثة كالبكتريا و الفيروسات و الحيوانات الأولية . مضادات واسعة المفعول (broad spectruim) و منها الأمبيسيلين و الكلورامفينكول و التتراسيكلين وهي مفيدة في علاج الإنتانات المختلطة ( mixed infection). و أخرى تسمى مضادات ضيقة المفعول (narrow spectrum) مثل البنسلين و الأريثرومايسين.

 

كيف تعمل المضادات الحيوية؟

من المضادات الحيوية ما يهبط نمو البكتريا (Bacterio static) و ذلك بتأثيرها على النمو بمنع التخليق الحيوي لبروتينات الخلية و أحماضها النووية.

و منها مبيدة للجراثيم ( Bacterioidal) و ذلك بمنع تكوين جدار الخلية أو غشائها السيتوبلازمي (الهيولي cytoplasm) و قد يؤثر المضاد موقفا للنمو بجرعته الأدنى و مبيد بجرعته الأعلى  و يعتمد استمرار المفعول على الجرعة المناسبة و كذلك نفاذية المضاد الحيوي إلى الأنسجة.

لذا فإنه يفضل قبل البدء في المعالجة فحص حساسية الجرثوم للمضادات الحيوية لاستعمال المضاد المؤثر في الإنتان المعالج.

 

كيفية و شروط استخدامها:

المضادات الحيوية هي مواد عضويه تنتجها الكائنات الدقيقة كالبكتريا و الفطريات فيجب عند الاستخدام أن نستخدمها الاستخدام الصحيح لأنها قد تضر:

  1. يجب قبل البد في المعالجة عمل زراعه للجرثومة المسببة للمرض لمعرفة المضاد المؤثر لها.
  2. يجب استخدام المضاد الحيوي حتى الشفاء كاملاً و غالبا في الإصابات البسيطة من 5 أيام – 7 أيام حتى لا يحدث عند المكروب مناعة من الدواء المستخدم.
  3. مراعات مدة تأثير الجرعة فالبعض يكون كل 6 ساعات و البعض كل 8 ساعات هذ بالنسبة للدواء الذي يؤخذ عن طريق الفم وهي قصيرة المفعول.

 

أنواع المضادات الحيوية:

يمكن تقسيم عمل المضادات الحيوية مع أسماء الأدوية:

1- مضادات حيوية تعمل على جدار خلية البكتريا (Bacterial cell wall).

مثل البنسلين و السفالوسبورين و سيكلوسبرين و الباستراسين و الفانكوميسين و الرستوستين.

2- مضادات حيوية تعمل على الجدار السيتوبلازمي (Cytoplasmic. membrane).

مثل البوليكسين و الجراسدين و الامفوترسين و النيساتين و هذ المضادات الحيوية تؤثر على خلية البكتريا و خلايا العائل و لذا فان لها تأثير ضار على الخلية.

3- مضادات حيوية تعمل على تكون البروتينات داخل الخلية:

مثل الستربتومايسين و التتراسيكلين و الكلورامفنيكول. الأرثرومايسين و النيومايسين و الكانامايسين و الباروميسين و الاولياندوميسين و اللنكوميسين .

4- مضادات حيوية تعمل على حمض النيوكليك (Nucleic acid)

مثل الرفيامبسين و الاكيتنوميسين و هذه المضادات تهبط تكون الدنا (D.N,A) و لذا فانه يمكن اعتبارهم مضادات للأورام (Cytotoxic Drugs)

 

تستخدم المضادات الحيوية بشكل كبير و واسع في قطاع الدواجن ذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف منها:

  • الوقاية من بعض الأمراض .
  • – معالجة الأمراض الجرثومية..
  • تستخدم كمحفزات للنمو.

 

أن المضادات الحيوية البيطرية تصنف تحت مجموعات تتشابه كل مجموعة في التأثير العلاجي. و المجموعات الدوائية هي:

1- مجموعة البنسلينات :

 و هذه المجموعة  تنقسم بدورها إلى:

أ- البنسلين .

ب- البنسلينات الشبه مصنعة و تنقسم إلى:

1- البنسلينات المتحملة لأنزيم اللاكتاميز مثل: كلوكسالين و اوكساسلين.

2- امينوبنسلين الواسعة المدى مثل:  الأمبيسيلين و أموكسيسيلين.

ج- السيفالوسبورين : وتحتوي على أجيال ثلاثة ولكنها لا تستعمل للدواجن

د- البنسلينات الموقفة لعمل إنزيم اللاكتاميز وهي كذلك لا تستعمل للدواجن.

 

و فيما يلي تقديم لأهم ما يستعمل في مجال الدواجن و هو الأمبيسيلين و الأموكسيسللين .

  • أمبيسيلين (Ampicilin)

الأمبيسيلين من مجموعة الامينوبنسلين ذات المدى العلاجي الواسع ولا يتأثر بالحموضة المعوية و عند وصوله للدم فانه يمتص سريعا حتى أنه يصل إلى أعلى معدل له في الدم بعد 1 – 2 ساعة فقط و يتميز بالتأثير الكبير على الميكروبات الإيجابية لصبغة جرام و أهمها الميكروبات العنقودية و السبحية و كذلك فان له تأثير على الميكروبات السلبية لجرام و أهمها ميكروب القولون الذي ينشط عندما تنخفض مقاومة الطائر نتيجة الإصابة بالأمراض كما أن له تأثير مميز على ميكروب الباستريلا المسبب للكوليرا و الهيموفيلاس المسبب للكوريزا و السالمونيلا المسببة للإسهال الأبيض و الباراتيفويد. و كذلك ميكروب الكلوستريديا المسبب للالتهاب المعوي التقرحي و الالتهاب المعوي النخري و الالتهاب الجلدي الغنغريني .

 

و نظرا لأن الأمبيسيلين من مجموعة المضادات القاتلة للبكتريا فلا تعطى في نفس الوقت مع المضادات الحيوية الموقفة لتكاثر البكتريا مثل مجموعة التتراسيكلين و الماكرولويد  (الأرثرومايسين) و مركبات السلفا .

الجرعة :200 – 400 جم مادة فعالة / 1000 لتر ماء شرب بحيث يتوفر 20 – 30 ملجم مادة فعالة / كجم وزن حي لمدة 3-5 أيام .

و في العليقة بمعدل 200 جم مادة فعالة / طن عليقه لمدة أسبوع.

 

  • أموكسيسيلين (Amoxycilline)

الأموكسيسيلين من مجموعة امينو بنسلين التي تتميز بتأثيرها العلاجي الواسع المدى و الذي يغطي الميكروبات الإيجابية و السلبية لصبغة الجرام و لها تأثير مميز على ميكروبات السالمونيلا و الهيموفيلس و كذلك على البكتيريا ذات الحساسية للبنسلين مثل ميكروبات ستافيلوكوكس و مجموعات الكلوستريديا و معظم الميكروبات التي تصاحب العدوى الفيروسية و الفطرية و الأموكسيسيلين من أسرع المضادات الحيوية امتصاصا من الأمعاء و لذلك فان معدله يرتفع بسرعة في الأنسجة الحيوية و سيرم الدم بعد فتره وجيزة من تقديم محلول الدواء. و لذلك فان جرعته العلاجية أقل انخفاضا من الأمبيسيلين كما يتميز بسرعة إفرازه عن طريق الكلى. و هو يستعمل أساسا عن طريق مياه الشرب لأن الأموكسيسيلين غير ثابت في العلائق.

الجرعة: 100-200 جم م.ف /1000 لتر مياه شرب بحيث يتوفر 10-15 ملجم م.ف /كجم وزن حي .

 

2- مجموعة امينو جلوكوسيد (Amino glycosides)

و تأثيرها قاتل لبكتيريا و تؤثر أساسا على البكتيريا السلبية لصبغة الجرام و من أفرادها:

  • ستربتومايسين.
  • جنتامايسين.
  • توبرامايسين.
  • كانامايسين.
  • فراميسيتين.

و فيما يلي تقديم لأهم أفراد المجموعة:

  • ستربتومايسين (Streptomycin)

قاتل للبكتيريا يؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام و خصوصا الميكروبات الثانوية المصاحبة للأمراض الفيروسية التي تهتك الأنسجة السروزيه و تسمح بنمو البكتيريا الثانوية. و هو يعطى حقنا في العضل و يلاحظ بعد الحقن أن الطيور تفقد اتزانها و ترقد على الأرض بعض الوقت و ذلك لتأثير الستربتومايسين على العصب الثامن كما إن هناك طيورا لا تتحمله و يحدث لها صدمه قاتله عند الحقن و لذلك يفضل عمل اختبار لحساسية الطيور قبل الحقن الجماعي للقطيع و ذلك بحقن بعض الطيور بجرعات متزايدة فإذا اطمئن المربي يمكن حقن القطيع كله كما إن من عيوبه بناء عترات مقاومة للاستربتومايسين .

الجرعة: 50-100 ملجم /كجم وزن حي حقنا في العضل و يمكن زيادتها في الحالات الشديدة.

 

  • نيومايسين (Neomycin)

يذوب في الماء و يتركز تأثيره على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام. كما انه مضاد قاتل للبكتيريا. و هو أفضل المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات المعوية و الإسهال و لها تأثير كبير على ميكروب القولون و باقي الميكروبات المعوية نظرا لان النيومايسين لا يمتص من الأمعاء تقريبا و له تأثير كبير على ميكروب السالمونيلا الذي يسبب مرض الإسهال الأبيض و الباراتيفوئيد و يقلل من النفوق في الكتاكيت الفاقسة و التي تعرضت للبرد أو عدوى السرة و لذلك فهو من أفضل المضادات الحيوية الواجب تقديمها في الأيام الأولى من عمر الكتاكيت.

الجرعة: 100 -250 جم م.ف/ 100 لتر مياه شرب بحيث يتوفر 10 – 15 ملجم م.ف /كجم وزن حي .

 

  • جنتامايسين (Gentamycin)

و هي قاتلة للبكتيريا و تؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة جرام مثل ميكروب القولون و السالمونيلا و الباستوريلا و أحيانا على الإيجابية لصبغة الجرام مثل الميكروبات العنقودية و السبحية.

الجرعة : 10 ملجم م.ف / كجم وزن حي و يعطى حقنا في العضل .

 

  • كانامايسين (Kanamycin)

و هو قاتل للبكتيريا و يؤثر على الميكروبات السلبية للجرام مثل ميكروب القولون و السالمونيلا و الباستوريلا. و هو يعطى عن طريق الحقن, و يمتص بسرعة و يصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعة واحدة, كما أنه يفرز عن طريق الكلى بعد فترة قصيرة نسبياَ.

الجرعة: 5 – 15 ملجم م.ف/ كجم وزن حي ويعطى حقنا في العضل.

 

3- مجموعة امينوسيكليتول (Amino cyclitol)

و منها سبيكتينومايسين – ابرامايسين و فيما يلي تقديم لأحد أفراد المجموعة و هو سبكتينومايسين.

  • سبيكتينومايسين (Spectinomycin)

و هو موقف لنمو البكتيريا و يؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام و على الميكوبلازما, و هو يمتص ببطء من الأمعاء كما أن له تأثير مضاعف مع اللينكومايسين على الميكوبلازما و مع الأرثرومايسين ضد الكورايزا و الباستوريلا و مع الكلورامفينيكول ضد ميكروب القولون والسالمونيلا .

الجرعة : 50-200 جم م.ف / 1000 لتر بحيث يتوفر للطائر 10 -40 ملجم م.ف/كجم وزن حي وفي العليقة بمعدل 100 – 400 جم م.ف/طن .

 

4- مجموعة ماكرولويد (Mecroloide)

و هي تؤثر أساسا على الجهاز التنفسي و هي موقفة لتكاثر البكتيريا و منها:

  • أرثرومايسين.
  • اولياندومايسين.
  • سبيرامايسين.
  • تايلوزين.

 

و فيما يلي تقديم لأهم أفراد المجموعة:

  • أرثرومايسين (Erythromycin)

و يستعمل في الوقاية و العلاج للأمراض التنفسية مثل الكوريزا و التهاب الحنجرة و القصبة الهوائية و عدوى الأكياس الهوائية و له تأثير شديد على ميكروب المايكوبلازما و على العدوى الثانوية المصاحبة للأمراض التنفسية المزمنة و له تأثير شامل على باقي الأجهزة الحيوية بالجسم بخلاف الجهاز التنفسي و لذلك يستعمل كذلك في حالات الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي البولي و التناسلي.

الجرعة : 200 – 300 جم م.ف /1000 لتر بحيث يتوفر 10 – 20 ملجم م.ف /كجم وزن حي, و يمكن إضافته للعليقة بمعدل 250 -500 جم م.ف/طن.

 

  • كيتاسامايسين (Kitassamycin)

يتميز بالتأثير على الميكوبلازما علاوة على بعض الميكروبات الإيجابية لصبغة الجرام ( جرام+) ولكن تأثيره ضعيف على الميكروبات السلبية للجرام (جرام-) وتأثيره العلاجي أفضل عند إعطائه في مياه الشرب عن الاستعمال عن طريق العليقة, ويمتص المستحضر سريعاَ من الأمعاء ويصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعة واحدة من إعطاء الدواء , ويتوزع بسرعة إلى الأجهزة الحيوية بالجسم ولكن التركيز الأكثر يكون في الرئة.

الجرعة : 500 جم م.ف/1000 لتر , أو 50 ملجم م.ف/كجم وزن حي .

 

  • تايلوزين (Tylosin)

التايلوزين يمتص سريعاَ من الأمعاء, و له تخصص وقائي و علاجي للمايكوبلازما (مضاد مايكوبلازما) علاوة على تأثيره على الكلايميديا و الركتسيا و عدوى الميكروبات السبحية , و لا يتعارض استعماله مع استعمال مضادات الكوكسيديا من مجموعة الأيونوفور مثل التيامولين و هو من مجموعة المضادات الموقفة لنمو المايكروبات و هو لا يتوافق مع مجموعة الأمينوجلوكوسيد و لذلك يوصى بعد استعمال النيومايسين و الجنتامايسين عند استعمال التايلوزين, و هو يستعمل في الدواجن للعلاج و الوقاية من المايكوبلازما المسببة للمرض التنفسي المزمن (CRD) و مرض التهابات الجيوب الأنفية المعدي Infectious sinusitis و مرض التهاب الأغشية الزلالية للمفاصل في الرومي و الدجاج (Infectious Synovitis).

الجرعة : 500 جم م.ف /1000 لتر بحيث يتوفر 50 ملجم م.ف/كجم وزن حي.

   


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.