تحضين الكتاكيت

542

تحتاج الكتاكيت إلى ثلاثة ضروريات أساسية خلال فترة التحضين وهى:

  • التدفئة.
  • الغذاء.
  • الماء

أولا : التدفئة

–       تحتاج الكتاكيت في بداية حياتها إلى درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 35 درجة مئوية لذا يجب أن يتم عمل حواجز أسفل مصادر الحرارة لتجميع الكتاكيت تحتها وضمان حصولها على الدفء المناسب ويعرف مدى مناسبة درجة الحرارة الكتاكيت من مظهر تجمعها أسفل مصدر الحرارة .

 

–       تعمل حواجز تجميع الكتاكيت من شرائط الكرتون المتعرج على شكل دائري لتجنب وجود أركان تتجمع فيها الكتاكيت بدرجة قد تضرها وهذه الحواجز إلى جانب فائدتها في تجميع الكتاكيت فإنها تمنع عنها التعرض لتيارات الهواء وتكون الحواجز بارتفاع 20 – 30 سم.

 

–       عند استعمال الدفايات الشمسية يخصص لكل دفاية 400 – 500 كتكوت وهناك دفايات تسع 800 – 1000 كتكوت وتزود الدفايات بمنظم الحرارة لوقف التشغيل ذاتيا عند ارتفاع درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة وإعادة التشغيل عند انخفاضها عن الدرجة المطلوبة.

 

–     توضع حواجز تجميع الكتاكيت على بعد حوالي 75 – 90 سم خارج حدود الدفاية وتبعد مسافة 20 سم بعد 2 – 3 أيام وقد تزال نهائيا عندما يكون الجو دافئا.

 

–     يبدأ التحضين بدرجة حرارة 35 درجة مئوية تنقص بمعدل حوالي 2 – 3 درجات مئوية كل أسبوع حتى تصل إلى 24 درجة مئوية في الأسبوع السادس.

 

–     ترفع درجات الحرارة 2 درجات مئوية عقب عمليات التحصين ثم يعاد خفضها بنفس النظام السابق.

 

 ثانيا : التغذية والمعالف

–     تستعمل عليقة بادىء تحتوي على 21 – 23% بروتين ومعامل نشا قدره 3250 – 3420 لكل كيلو جرام عليقة خلال الخمسة أسابيع الأولى بعدها يمكن خفض نسبة البروتين إلى 18 – 20 % مع الاحتفاظ بنسبة معامل النشا.

 

–     عند استعمال أطباق البيض خلال الثلاثة أيام الأولى من عمر الكتاكيت يخصص 4 أطباق بيض لكل 100 كتكوت وعند استعمال غطاء علبة نقل الكتاكيت يخصص غطاء واحد لكل 100 كتكوت .

 

–    عند استعمال معالف الكتاكيت يخصص لكل كتكوت 2,5 – 3 سم من المعلفة تزداد إلى 5 سم عند عمر اسبوعين ثم إلى 7,5 سم بدءا من الأسبوع السابع ويتم توزيع الكمية المخصصة للكتاكيت على 2 – 3 وجبات يوميا ( تراعى نفس المسافات عند استعمال المعالف الآلية) ويجب ألا يزيد ارتفاع العليقة بالمعلفة عن ثلثها.

 

–   توزع المعالف بالتبادل مع المساقي داخل حواجز تجميع الكتاكيت وخارج حدود الدفاية  وهو يمثل الوضع عند استعمال دفاية سعة 400 – 500 كتكوت.

 

–    يضبط ارتفاع المعالف بها يتناسب مع سن الكتاكيت بحيث لا يتعدى ارتفاع حافة المعلفة مستوى ظهر الكتكوت.

 

 ثالثا : المساقي

    –   يخصص عدد اثنين مسقى سعة 4 لترات لكل 100 كتكوت خلال الأسبوعين الأولين من عمر الكتاكيت وبعد ذلك يمكن تخصيص مساحة 2 سم في المساقي لكل كتكوت.

 

–  يتم غسل المساقي جيدا يوميا قبل ملئها بالماء ويتم تطهيرها كل أسبوع على الأقل.

 

–  يتم تحريك المساقي والمعالف إلى مكانها الدائم تدريجيا كما يستحسن أن يتم نقلها على دفعات أي ينقل بعضها ويترك الباقي مكانه ثم تنقل الدفعات التي لم تنقل وهكذا.

 

– يضبط ارتفاع المساقي بحيث توازي ارتفاع ظهر الطائر.

 

 إلى جانب الثلاث ضروريات الأساسية السابقة هناك أيضا الاحتياجات التالية:

 

  • الإضاءة

– في حالة وجود نوافذ بدرجة كافية لوصول ضوء النهار إلى داخل المبنى يكتفي بذلك ويمكن استعمال الضوء لفترة محدودة بعد الغروب لإطالة فترة نشاط الكتاكيت وخاصة أيام الشتاء وان كان بعض المربين يلجا إلى تواجد النور بصفة مستديمة طوال الليل .

 

– خلال الأسبوع الأول من حياة الكتاكيت يجب استعمال الضوء تحت الدفايات بصفة مستمرة لجذب الكتاكيت إلى مكانها وخاصة خلال فترة الثلاثة أيام الأولى وتخفض لمدة ساعة حتى نهاية الأسبوع الأول.

 

– خلال الأسبوع الأول تستعمل لمبة 60 وات لكل 20 متر مربع من مساحة البيت تستبدل بلمبة 40 وات خلال الأسبوع الثاني ثم إلى 15 وات بعد ذلك بشرط أن تكون اللمبة كاملة النظافة ويفضل استعمال عاكس ضوء مع اللمبة.

 

2– التهوية 

– يراعى في التهوية أن تكون كافية للحصول على هواء نقى داخل المبنى بدون حدوث تيارات .

– ظهور رائحة غاز الامونيا ” النشادر ” داخل المبنى دليل على أن التهوية غير كافية.

– يجب عدم إغلاق النوافذ بإحكام خلال فترة الليل لمنع تراكم الامونيا داخل المبنى حتى لا تتسبب في حدوث متاعب في الجهاز التنفسي للطيور.

– يتسبب نقص كفاءة التهوية في تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون وكذا بخار الماء الناتج من تنفس الكتاكيت وبالتالي التأثير على كفاءة التنفس.

 

3-الفرشة

   – الفرشة النظيفة الخالية من الرطوبة ولكن ليست الجافة لدرجة إثارة الغبار عند تحرك الكتاكيت عليها مهم في نجاح تربية الكتاكيت.

   – يجب أن تكون الفرشة متوسطة النعومة ليست ناعمة جدا كالتراب وليست خشنة تسبب متاعب عند التقاط الكتاكيت لها.

   – توزع الفرشة بعمق يصل إلى 3 – 4 سم ويراعى أن تقلب باستمرار وعند ظهور الرطوبة الزائدة خاصة أسفل المساقى. يراعى ضرورة تغير الجزء المبلل بكمية من الفرشة الجافة حتى لا تشجع نمو العفن أو الفطريات وخاصة الكوكسديا.

   – يستعمل التبن أو القش أو النشارة كفرشة نظرا لسرعة امتصاصها للرطوبة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.