تربية الدجاج البلدي

2٬759

يتجه الكثير من الشباب خصوصا في العالم القروي الى اعتماد مشاريع صغيرة لتحقيق الاستقلال المالي خصوصا مشاريع تربية الدجاج البلدي البياض, وذلك نظرا لسهولة تربيته وامكانية بداية المشروع براسمال صغير, بالاضافة الى كونه مشروع يتطور بسرعة ويحقق ربح سريع عكس تربية الحيوانات التي تحتاج مدة زمنية كبيرة للتوالد والنمو مثل الاغنام والابقار, زد على ذلك سهولة التسويق نظرا لارتفاع الطلب على مادة البيض.

 

تختلف الأساليب التي يمكن اعتمادها عند تربية الدجاج البلدي البياض من ضيعة الى أخرى, حيث يمكن الاعتماد على أساليب تقليدية في بناء الحظيرة مثلا وتغذية الدجاج لتقليل التكاليف, لكن يوازيه كذلك ضعف الانتاج, أو الاعتماد على طرق عصرية لتربية الدجاج البلدي والتي تحتاج طبعا الى مصاريف اضافية لكن بالمقابل تمكن من تحقيق مردودية عالية…

يمكن لمشروع تربية الدجاج البلدي البياض ان يكون مشروعا ناجحا اذا احسن ادارتة و تم تلبية متطلباته الضرورية.

لهذه الأسباب ارتأيت من خلال هذه المادة التركيز على شرح الظروف الملائمة التي يجب توفيرها للدجاج البلدي البياض بغية تحقيق انتاج مهم, وأنت تختار الطريقة التي تلائمك لتطبيقها على أرض الواقع بشكل يناسب امكانياتك وجيبك, ولعل ميزة التكيف مع جل الوضعيات أهم ما يميز مشروع تربية الدجاج ويجعله يلقى اقبال منقطع النظير في الأيام الأخيرة.

 

 

متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدي البياض

  • الحظيرة أو الحوش: عند الرغبة في تربية الدجاج البلدي البياض يجب أن نعلم أن الحظيرة هي الأمر المهم في المشروع, ويمكن تقسيم أماكن عيش الدجاج البلدي الى صنفين, حظيرة مغطاة لمراقبة الدجاج والتحكم في العمل بشكل أفضل, حمايتها من الأخطار الخارجية وتقلبات المناخ بالاضافة الى توفير الاضاءة بالليل, ونحتاج الى مساحة متر مربع على الأقل لكل 6 الى 8 دجاجات, وكلما كانت المساحة أكبر كان الوضع أحسن.
  • حوش خارجي للرعي: فالدجاج البلدي كما نعلم يحتاج الى حرية أكبر في التصرف, لذلك فان تخصيص مساحة أكبر من الحظيرة المغطاة لتلقي اشعة الشمس أمر مهم للغاية, خصوصا وأن الشمس لها دور مهم جدا في تربية الدجاج البياض.     وبطبيعة الحال كلما كانت مساحة الحوش الخارجي كبيرة كلما كان أفضل, كما أن كبر المساحة من شانه توفير مكان للرعي وتوفير جزئ من مصاريف التغذية.
  • الاضاءة: توفير الاضاءة بشكل مستمر أمر مهم داخل الحظيرة خلال الليل والنهار لانتاج البيض بشكل مستمر, لذلك يجب تعريض الدجاج البلدي البياض لأشعة الشمس خلال النهار لأكبر مدة ممكنة وتوفير الاضاءة خلال الليل داخل الحظيرة.. (هناك بعض الباحثين الذين يعتبرون تعريض الدجاج البلدي للضوء الصناعي خلال الليل يقلص من طابع المنتوج الطبيعي للدجاج البلدي لأنه تغيير كبير في طبيعة عيشه الطبيعية).
  • درجة الحرارة: يعتبر الدجاج من الحيوانات التي تتأثر بشكل كبير بدرجة الحرارة, حيث أن انخفاض أو ارتفاع الحرارة يؤثر سلبا على الانتاج, وتبقى درجة الحرارة المثالية لعيش الدجاج البلدي بين 22 و 24 درجة مئوية.
  • التجهيزات اللازمة لمشروع تربية الدجاج البلدي البياض: يجب توفير معدات مثل المعالف (أماكن اعطاء الأكل) و الشرابات بشكل كاف لجميع الدجاج في الحظيرة حتى نتفادى الازدحام على التغذية, بالاضافة الى توفير مكيف في الأماكن التي تكون درجة الحرارة منخفضة أو مرتفعة لتصحيح الوسط, وتوفير المصابيح اللازمة لاضاءة كافية خلال الليل.

 

أمور تقنية لا بد من معرفتها حول الدجاج البلدي عند بداية المشروع

  • عند شراء الدجاج البلدي في بداية المشروع: عند البداية من الأفضل شراء الدجاج البياض من شركات مختصة لضمان اقتناء سلالة مناسبة للوسط المناخي الخاص بمنطقتك, كما أن الشركات غالبا ما تضمن المنتوج عكس الاعتماد على السوق.
  • عمر الدجاج: عند الشراء من الأفضل أن يكون عمر الدجاج حوالي 4 الى 8 أسابيع لتقليص المدة المنتظرة لانتاج البيض وتفادي شراء الكتاكيت لانها تحتاج عناية خاصة وتربية شاقة خصوصا بالنسبة لشخص بدائي في مشاريع تربية الدجاج البلدي.
  • يبدأ الدجاج البلدي في وضع البيض انطلاقا من سن 16 الى 20 أسبوع ويبدأ انتاج البيض بالانخفاض انطلاقا من عمر السنتين حيث يجب تبديله. و تعطي الدجاجة الواحدة من 160 الى 200 بيضة خلال السنة الواحدة, حيث تتشكل البيضة داخل الدجاجة في غضون 26 ساعة عند توفير الأوضاع المناسبة لذلك.
  • الدجاجة يمكنها ان تبيض دون الحاجة الى الديك لأنها عملية بيولوجية عند الدجاج, لكن يصبح وجود الديك واجبا عند الرغبة في تفقيس البيض وانتاج الكتاكيت التي سنعوض بها الدجاج البياض فيما بعد…
  • مدة الحضانة اللازمة لتفقيس البيض تدوم حوالي 21 يوم.
  • كل ديك واحد يكفي 5 الى 7 دجاجات للتلقيح
  • يجمع البيض ويحفظ في درجة حرارة تقل عن 12 درجو مئوية لتجنب التفقيس قبل بيعه.

 

اهداف نسعى الى تحقيقها ومشاكل يجب حلها

مشكله: لماذا الدجاج البلدي لا يبيض؟

في الحقيقة هناك أمور يجب توفيرها لانتاج البيض من اهمها:

  • درجة الحرارة بين 22 و 24 درجة مئوية
  • توفير اضاءة قوية وكافية خلال الليل لأنها أمر ضروري لانتاج البيض
  • انتاج البيض يحتاج الى توفير مكملات غذائية للدجاج البلدي البياض مثل الكلسيوم والفيتامينات والاملاح المعدنية مع تغذية متوازنة
  • كلما كان الدجاج في عمر أكبر من عامين الا وأصبح أقل انتاجية للبيض
  • يجب الحرص كذلك على توفير الهدوء والسكينة في الحظيرة لأن افزاع الدجاج يؤثر على انتاجيتها

 

مشكل: الدجاج يبيض بيض بدون قشرة والدجاجات تأكل بيضها وبيض غيرها!!!

يحدث هذا المشكل عندما تكون نسبة الكلسيوم قليلة في الوجبة اليومية من العلف المقدم للدجاج البلدي

 

تغذية الدجاج البلدي البياض

يحتاج الدجاج البياض الى أعلاف تتوفر على كل العناصر الغذائية من أهمها البروتين بنسبة 7 الى 22% مع الحبوب ولا ننسى اضافة مكملات غذائية تتكون من الكلسيوم والفيتامين والاملاح المعدنية..

عموما فان الدجاج البلدي البياض يتغذى على الحبوب والقطاني مع تهريسها حتى تسهل عملية التغذية بالاضافة الى البرسيم وبقايا الخضروات والفواكه والخبز الجاف, كما يمكن اقتناء علف خاص بالدجاج البلدي البياض من شركات الاعلاف المختصة, (في نظري لابد من اقتناء العلف المخصص من الشركات لتصحيح الوجبة عند اعتماد الاعلاف الأخرى الطبيعية)


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.