جدري الدجاج

2٬300

 مرض فيروسي يصيب مختلف انواع الطيور و غالبا ما تصاب الطيور بعمر 5 أشهر او أكثر و المرض بطيء الانتشار و يسبب نسب نفوق منخفضة في الحالات غير المعقدة.

المرض واسع الانتشار في جميع انحاء العالم و يحدث بشكل شائع في التربية المنزلية حيث يتم تربية طيور بأعمار مختلفة.

يشاهد المرض بمختلف انواع الطيور و لكن يشاهد في الدجاج و الرومي و الحمام بشكل شائع و في حالات أقل في طيور الزينة.

 

العامل المسبب للجدري

المسبب هو فيروس الجدري و له انواع كثيرة و أهمها فيروس جدري الدجاج.

التحصين هو السبيل الوحيد لحماية الطيور من الاصابة بمرض الجدري

 

طرق انتقال الجدري بين الطيور

يمكن ان ينتقل المرض من خلال :

  • الجروح و الخدوش.
  • الحشرات و خصوصا البعوض و الحشرات الاخرى الماصة للدم.\
  • الخدوش حول الفم.

 

اعراض مرض الجدري

يمكن ان يظهر الجدري بشكلين و هما:

  • الجدري الدفتيري او الجدري الرطب: و يتميز بتشكل غشاء ابيض تجبني على الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي في الجزء العلوي (الفم- الحنجرة – البلعوم). و هو اشد من الجدري الجاف (الجلدي) و غالبا ما ينتهي بنفوق الطائر.
  • الجدري الجلدي او الجدري الجاف: ويتميز بتشكل دمامل وحبوب و بثرات على الجلد و بشكل خاص على الاجزاء الخالية من الريش كالرأس و العرف و الداليات و حول العينين.

 

العلاج و الوقاية:

العلاج غير مجدي لان المرض فيروسي و يمكن تطبيق معالجة موضعية للإصابة مع استخدام احد المضادات الحيوية لمعالجة الاصابة الثانوية مثل الانروفلوكساسين او الاموكسيسللين. كما يمكن استخدام المراهم المعقمة في الطيور ذات القيمة في حالات المعالجة الفردية. و يجب الحرص على معالجة انغلاق العينين لأنه سبب رئيسي للنفوق حيث يصبح الطائر غير قادر على الوصول للماء و الطعام. و يمكن اللجوء الى اطعام الطيور يدويا في حال انغلاق الأعين.

 

تتم الوقاية من خلال التحصين باللقاح المناسب (لكل نوع من الطيور عترة لقاحية خاصة) و يتم تطبيق اللقاح بعمر بين 8-10 اسابيع و يجب الحرص على عدم تحصين الطيور بعمر أقل من 8 أسابيع الا في حال انتشار المرض في القطعان المجاورة او في القطيع نفسه حيث يمكن تحصين جميع الطيور المتبقية كون المرض بطيء الانتشار.

في حال بدء ملاحظة الأعراض في القطيع على بعض الطيور فيمكن البدء بتحصين بقية القطيع عن طريق وخز الجناح و ذلك لان المرض بطيء الانتشار و يمكن السيطرة عليه بالتحصين الاضطراري.

من اهم اسس الوقاية مكافحة الحشرات و بخاصة الناموس و الطفيليات الخارجية.

كما يجب عدم تربية الطيور بأعمار مختلفة لان الطيور الكبيرة قد تكون حاملة للفيرس و بالتالي تنتقل الاصابة للطيور الفتية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.