جمع عينات دم من الطيور

1٬481

تعتبر عملية جمع عينات الدم من الطيور من الامور السهلة على الشخص الممارس في حين تعتبر من الصعوبة بمكان للأشخاص غير الممارسين و لذلك لابد من التدرب على عملية جمع العينات من طيور بالغة في البداية لسهولة اتمام العملية و مع الزمن و التدرب تصبح من المحترفين في جمع عينات الدم حتى من الصيصان الصغيرة بعمر أيام.

لماذا نقوم بجمع عينات الدم من الطيور:

نقوم بجمع عينات الدم و بشكل اساسي من اجل اجراء الاختبارت اللازمة لتشخيص بعض الامراض الجرثومية و الفيروسية او من اجل تقييم مستويات المناعة (الاجسام المناعية) و بشكل خاص للامراض الفيروسية بعد اجراء اللقاحات من اجل تقييم الاستجابة المناعية لعملية التحصين.

كما يمكن القيام بجمع عينات دم من اجل الكشف المباشر عن الجراثيم و الفيروسات (التجرثم الدموي) من خلال عمليات الزرع.

كما يمكن الكشف عن المسببات المرضية في الدم من خلال اختبارات غير مباشرة مثل ال (PCR).

تقييم مناعة الطيور بالاختبارات المناعية

تتم معايرة الاجسام المناعية في المختبر على عينات من مصل دم الطيور (بعد جمع الدم الكامل) و ذلك لتقدير قوة الاستجابة المناعية للقاح و من الممكن ان يستخدم نفس الاختبار من اجل تحديد فيما اذا اصيبت الطيور بمرض معين ام لا.

حيث ان الطيور المصابة باحد الامراض (الجرثومية – فيروسية) تتشكل فيها اجسام مناعية نوعية تجاه هذا العامل الممرض و يمكن الكشف عن وجود مثل هذه الاجسام المناعية باجراء اختبارات مصلية مخبرية فاذا ظهرت رد فعل ايجابي دل ذلك على اصابة الطيور بهذا المرض.

اللقاحات تعطي رد فعل مناعي يتمثل بتشكل اجسام مضادة في جسم الطائر و هذه هي وظيفة اللقاح و مهمته في جسم الطائر و نحن بدورنا نستطيع قياس هذه الاجسام المتشكلة و بالتالي نتعرف على مدى مطابقة عملية التلقيح و نجاحها.

و سنورد فيما يلي مقطع فيديو يوضح طريقة جمع عينات الدم من وريد الجناح في الطيور:

 

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.