حفظ اللقاحات اثناء النقل باستخدام حقيبة حفظ اللقاح

1٬072

حفظ اللقاحات اثناء النقل باستخدام حقيبة حفظ اللقاح مع عبوات التبريد

كثير من المربين يشكو من نتائج غير مرضية للقاح المستخدم في تمنيع الطيور فيلاحظ اصابات في القطعان المحصنة رغم تطبيق برنامج تحصين جيد و متناسب مع الواقع الوبائي في المنطقة.

في الواقع ان اسباب فشل التحصين يعود لأسباب عديدة سيتم تناولها في مواضيع لاحقة (ان شاء الله) و لكن سنتحدث اليوم عن واحد من اهم اساب فشل التحصين وهو سوء نقل اللقاحات.

غالبا ما يتم نقل عبوات اللقاح ضمن كيس بلاستيكي و معها قطعة من الثلج فقط و هذه الطريقة في النقل غير مناسبة و ينتج عنها تخرب جزء كبير من اللقاح و خصوصا اذا تم النقل خلال فصل الصيف و في وقت الذروة الحرارية و بشكل خاص اذا كانت مسافة النقل طويلة. حيث ان الكيس المحتوي على الثلج لا يضمن ثبات درجة الحرارة في محيط عبوات اللقاح و خصوصا في حال وجود العبوات ضمن عبوة رئيسية كرتونية تمتص الجزء الاكبر من البرودة لتنقلها بشكل غير كامل و غير متجانس لعبوات اللقاح.

في الواقع ان اللقاحات تحتاج الى درجة حرارة تتراوح بين 2-8 درجات مئوية فقط (كحد ادنى و حد اقصى) لا تزيد و لا تنقص و هذه الدرجة تضمن ثبات مكونات اللقاح حسب الشركات المصنعة بما يضمن اعطاء الجرعة المشار اليها على العبوة و ان الخلل في درجات الحرارة بخلاف ذلك سيسبب تلف جزئي او كلي للقاح بحسب :

1- درجة الحرارة: فكلما ارتفعت درجة الحرارة عن 8 درجات زاد معدل التلف و كلما قلت عن 2 زاد معدل التلف بشكل متناسب مع الارتفاع او الانخفاض.
2- طول فترة التعرض للتغيرات الحرارية فخلال 15 دقيقة ممكن ان يتلف جزء من اللقاح و لكن خلال عدة ساعات من الممكن ان يصبح اللقاح عديم الفائدة.

تصنع حقائب نقل اللقاح من مواد عازلة للحرارة بحيث يتشكل داخل الحقيبة وسط معزول بشكل جيد عن التغيرات الحرارية الخارجية.

لذلك كان لا بد من نقل اللقاحات بحقائب مخصصة لهذا الغرض (بنفس الوقت يوجد حقائب مخصصة لنقل العينات) حيث تتميز هذه الحقائب بقدرة على عزل محتواها عن الوسط الخارجي و التقليل من التبادل الحراري الى الحد الادنى (حفظ الحرارة داخل الحقيبة).

يتم وضع اكياس من الثلج (جيل مجمد) قبل وضع اللقاحات و يتم اغلاق الحقيبة فترة من الوقت لتأخذ درجة حرارة المحتوى الدرجة المناسبة و من ثم ينقل لها اللقاحات بحيث تكون مفصولة عن الثلج لتجنب التماس المباشر بين اللقاح و الثلج و في هذه الحالة تكون الحقائب الجيدة مزودة بحجرة خاصة باللقاحات و حجرة شبكية منفصلة يوضع فيها أكياس الثلج. يتم اغلاق الحقيبة بشكل محكم و يتم النقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.