كيف نتعامل مع ارتفاع الحرارة في حظائر الدواجن

2٬022

كيف نتعامل مع ارتفاع الحرارة في حظائر الدواجن

د.محمد المسالمه

هنالك مجموعة من الخطوات التي تسهم في التخفيف من الاثر السلبي لارتفاع درجات الحرارة و تقلل من حالات الاجهاد و النفوق الناجمة عن ارتفاع الحرارة ومن اهم هذه الاجراءات:

  1. فرد الطيور على كامل المساحة المتوفرة في الحظيرة و التقليل من اعداد الطيور في وحدة المساحة و توفير المساحة الكافية للتعليف و الشرب والحركة.
  2. استخدام وسائل التبريد والتهوية المناسبة : فلابد من ان تكون المزارع بالنظام المغلق و المعزول و المزود بخلايا تبريد كافية لمساحة الحظيرة مع شفاطات ضخمة في نهاية الحظيرة لتحريك الهواء البارد من مقدمة الحظيرة (مكان وجود خلايا التبريد) باتجاه اخر الحظيرة (مكان وجود الشفاطات).
  3. زيادة نسبة الأحماض الأمينية.
  4. التأكد من وصول المياه الى جميع المشارب وعدم وجود خطوط مياه مغلقة و خصوصا في حالات المشارب الحلمات و الكوؤس حيث التأكد من عمل جميع الحلمات بالشكل الامثل.

  5. اضافة قوالب من الثلج في خزانات المياه من اجل خفض درجات الحرارة العالية لمياه الشرب: حيث ان الطيور تتجنب شرب المياه الحارة على الرغم من ارتفاع حاجتها لمياه الشرب من اجل خفض درجة حرارة الجسم.
  6. زيادة كمية الفيتامينات فى العليقة أو ماء الشرب حيث أن إضافة فيتامين (C) و (E) يقلل التأثير السلي للإجهاد الحراري.
  7. استخدام الاسبرين (مع العلف او الماء) يخفض حرارة الطائر و يقلل من تاثير الاجهاد الحراري و يرفع مناعة الطائر لما له من اثر في زيادة عدد الخلايا المناعية كما يلعب دور كعامل مضاد للاكسدة و يزيد من انتاج البيض في المراحل الأخيرة من الانتاج بمعدل 6%.
  8. اضافة الإليكتروليتات مثل مثل بيكربونات الصوديوم – كلوريد الأمونيوم – كلوريد البوتاسيوم.
  9. تعديل مواعيد تقديم العلف فى الساعات الباردة من اليوم ( الصباح الباكر – المساء) : حيث يتم توزيع كمية العلف المقررة للطيور على فترات النهار الصباحية و المسائية و تجنب فترة الظهيرة لما للتعليف من اثر سلبي خلال فترات الحرارة العالية.

  10. تشجيع الطيور على شرب كميات أكبر من الماء من خلال تجنب ارتفاع درجات حرارة المياه و خصوصا في حال كان خزان المياه تحت اشعة الشمس و من الممكن استدام مكعبات الثلج لتخفيض درجة حرارة المياه.
  11. تغطية خزانات المياه و الخطوط المكشوفة خارج الحظيرة و المعرضة لاشعة الشمس بمواد عازلة حراريا و ممكن استخدام الخيش بطبقات سميكة مع تبليلة بالماء بشكل مستمر.
  12. يمكن رش الاسطح و الجدران بالمياه من اجل التخفيف من النقل الحاري من خارج الحظيرة الى داخلها.
  13. كما يمكن تغطية الاسطح و الجدران بستائر من الخيش و رشها بالماء خلال النهار للتقليل من نقل الحرارة الخارجية عبر السطوح للداخل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.