لقاح البرونشيت … أهم الاسئلة المتعلقة بجدول اللقاح و اختيار العترة اللقاحية المناسبة حقليا

778

إعداد الدكتور محمد المسالمه

  • في أي عمر يمكن تلقيح الطيور لمرض البرونشيت ؟

الجواب: يمكن ان يتم تلقيح الطيور ضد مرض البرونشيت باللقاح الحي المتوسط (Ma5) اعتبارا من اليوم الأول من العمر (فما فوق) و يجب ان نترك فاصل زمني بين لقاح برونشيت و لقاح برونشيت تالي يقدر ب 14 يوم (2 اسبوع) كما يجب ان نترك فاصل بين آخر لقاح حي ضد البرونشيت و لقاح تالي معطل للبرونشيت يقدر ب (4-6) أسابيع.

  • هل يجب تطوير لقاحات جديدة في حال وجود أنماط مصلية جديدة أو في حال وجود عترات فيروسية مغايرة ؟

نعم في حال ظهور أنماط مصلية جديده أو مغايرة من فيروس التهاب القصبات المعدي (نمط متغير ل IBV) فيجب ان يتم تطوير لقاحات جديدة من هذه الانماط الجديدة او المغايرات و ادخال هذه اللقاحات في برنامج التحصين. و لكن في حال كانت هذه الانماط الجديدة او المغايره تقع ضمن نطاق الحماية الذي تؤمنه اللقاحات الموجودة (المناعة التصالبية عالية و كاملة بين العترة اللقاحية و العترة الحقلية) فليس هنالك ضرورة لتطوير لقاحات جديده منها و ادخالها في برنامج التحصين.

  • هل تعتبر اللقاحات المعطلة و المحظرة من العترات و الانماط المصلية (Massachusette) ضرورية لحماية قطعان البياض و الامهات خلال فترة الانتاج؟

الجواب: نعم يعتبر تلقيح البياض و الامهات بلقاح معطل أمر ضروري من أجل الحصول على مستويات مناعية عالية و متجانسة و بالتالي أفضل حماية خلال فترة الانتاج حيث يتم التحصين بلقاحات حية (Ma5) و من ثم التلقيح بلقاحات معطلة محضرة من عترات البرونشيت النمط المصلي (Massachusette serotype) (M41) و الذي سيعطي مستوى عالي من الاجسام المضادة لهذا النمط و الانماط المصلية المرتبطة (مناعة تصالبية).

  • متى تحدث مشاكل التداخل عند التلقيح ضد مرض البرونشيت؟

الجواب: قد يحدث التداخل عندما يتم الجمع بين اللقاحات التي تتنافس على على نفس الخلايا المستهدفة.

مثال: لقاح البرونشيت – النيوكاسل – الفيروسات الرئوية.

و يجب ترك اسبوع واحد كفاصل بين لقاح البرونشيت و اللقاحات الاخرى و خلاف ذلك يجب استخدام العترة اللقاحية (Ma5) و التي لا تتداخل مع لقاحات مرض النيوكاسل (Clone 30) أو (Hitchner B1).

برنامج اللقاح الخاص بمرض التهاب القصبات المعدي (البرونشيت)

لا يوجد برنامج لقاح عام يمكن تطبيقه بشكل دائم في جميع المناطق الجغرافية و في جميع الظروف الحقلية و يجب ان يتم برنامج اللقاح المناسب و العترات اللقاحية حسب الاحتياجات الحقلية و ظروفها.

و هنالك مجموعة من التوصيات التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند اختيار و تطبيق برنامج لقاح لمرض البرونشيت:

  • ما هو الوقت المطلوب (عمر الطيور) لتكون الأجسام المناعية ضد مرض البرونشيت في قمتها.
  • معرفة نوع و نمط الفيروسات الدائرة في الحقل حسب المنطقة (العترات الحقلية) من أجل اختيار العترة اللقاحية التي تعطي افضل مناعة تصالبية معها و بالتالي الحامية الاشمل.
  • يجب ان نتجنب التداخل بين لقاح البرونشيت و اللقاحات الحية الاخرى فمن الممكن ان يتداخل اللقاح الحي للبرونشيت مع لقاحات النيوكاسل (عل سبيل المثال – ليس جميع العترات اللقاحية للنيوكاسل).

الهدف من التحصين في دجاج اللحم  

هو حماية القطيع من الاصابة بمرض البرونشيت و بالتالي الحد من نسب النفوق و خصوصا في حال ترافقت الاصابة مع عدوى ثانوية (جرثومية او فيروسية او فطرية) – الحد من التأثيرات الثانوية  للإصابة و التي تتمثل بسوء التحويل العلفي و فقدان الاوزان (خسارة وزنية) – ارتفاع احتمال التعرض للأمراض الثانوية (فيروسية – جرثومية) – الخسائر المادية الناتجة عن المعالجات.

الهدف من التحصين في الدجاج البياض و الامهات:

حماية الفرخات من الاصابة خلال الرعاية من أجل حماية الجهاز التناسلي (خلال الاسابيع الاولى) و بالتالي تجنب ظاهرة البياضات الزائفة و في مراحل الانتاج تجنب اصابة الفرخات الناضجة و المنتجة و بالتالي تجنب انخفاض انتاج البيض و انتاج البيض المشوه نتيجة لتغير مواصفات البيض الداخلية و الخارجية (القشرة و المحتوى) مما ينتج عنها تدني في الإنتاج اليومي مع استبعاد نسب كبيرة من البيض المنتج  وبالتالي خسائر اقتصادية كبيرة قد تستمر لمدة أسابيع مع عجز القطيع في الوصول الى الانتاج التوقع للقطيع حسب العمر الانتاجي.

اختيار الوقت المناسب للتلقيح ضد مرض التهاب القصبات المعدي

يمكن ان يتم التحصين ضد مرض البرونشيت بأحد العترات الكلاسيكية الخفيفة اعتبارا من اليوم الأول و يجب ان يتم ترك فاصل (2 اسبوع بين اللقاح الاول و الثاني للبرونشيت) كما يجب ترك فاصل (1 اسبوع) بين لقاح البرونشيت و لقاح آخر لمرض مختلف (النيوكاسل) و يستثنى من هذه الحالة فقط عترات النيوكاسل (Clone 30 – B1). كما يجب ترك فترة زمنية بين اللقاح الحي لمرض البرونشيت و اللقاح المعطل لمرض البرونشيت بحيث يوجد فاصل زمني يقدر ب (4-6) أسابيع من أجل الحصول على مستويات مناعية قياسية.

اختيار العترة اللقاحية المناسبة

في حال عدم وجود انماط متغايرة لفيروس (IB) أو في حال وجود أنماط متغايرة و لكنها تقع في نطاق الحماية (Protctotype) الذي تؤمنه اللقاحات المحظرة من احد الانماط المصلية (Massachusetts) عندها يمكن استخدام اللقاحات المحظرة من أحد هذه الانماط في جدول اللقاح. و في خلاف ذلك يمكن الحصول على حماية أوسع و أشمل من خلال ادراج لقاحات حية تعود الى انماط مصلية مختلفة مثل اللقاحات التي تحوي الانماط المصلية (4/91).

يمكن استخدام لقاحات حيه من عترات (نمط مصلي) معينه بينما يتم استخدام لقاح معطل من نمط مصلي مختلف من أجل الحصول على مناعة أشمل.

مثال: استخدام لقاح من النمط المصلي (4/91) و يتبعه لقاح معطل للنمط المصلي (Massachusetts) مما ينتج عنها مستوى عالي من الاجسام المناعية ليس فقط تجاه الانماط المصلية القريبة من (Massachusetts) و لكن ايضا ضد الانماط المصلية (4/91) و بعض الانماط المصلية الاخرى من فيروسات (IB).

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.