متطلبات التربية المثالية للدجاج البياض

2٬102

متطلبات التربية المثالية للدجاج البياض

1- الكثافة

يجب مراعاة المساحة الأرضية المخصصة و عدم الزحام عند التربية على الأرض:

  ففي فترة التحضين لا تربي أكثر من 20 طائرا في المتر المربع و حتى عمر من 3-4 أسابيع.

  و في مرحلة النمو في البيوت المفتوحة تصل الكثافة في المتر المربع الواحد 10 طيور من السلالة البيضاء و تقل الكثافة في السلالة البنية إلى 8 طيور و في البيوت المقفولة تتراوح بين 10-12 طائرا / متر مربع حسب السلالة.

  في مرحلة الإنتاج : في البيوت المفتوحة فهي من 6 طيور / متر مربع للسلالة البيضاء القشرة و 5 طيور / متر مربع للسلالة البنية القشرة .

أما في البيوت المقفولة تتراوح الكثافة بين 10-12 طائر / متر مربع حسب السلالة.

2- الفرشة

يجب خلو الأرض من الشقوق و تغطى بطبقة من التبن و نشارة الخشب و قش الأرز  و يفضل أن تكون بارتفاع 3 سم صيفا و 6 سم شتاء، و يجب عدم زيادة الرطوبة بها عن 35 % لعدم انتشار الطفيليات و الكوكسيديا، و كما يجب إزالتها بعد مرحلة النمو و وضع فرشة جديدة لمرحلة الإنتاج.

3- التهوية

يراعى أن تكون الفتحات حاولي 25 % من مساحة الأرضية في فترة النمو و تزداد إلى نحو 35%  في فترة الإنتاج . و العمل على توافر التيارات الهوائية لتجديد هواء الحجرة على ان تكون بعيدة عن الطيور و تسد الفتحات بالسلك و المشمع بإحكام لعدم تسرب الحشرات و الفئران، و ترتفع الجدران بما لا يقل عن 3 متر، على أن يكون اتجاه العنبر شرق غرب ليواجه احد جوانب الناحية البحرية.

4- الإضاءة

ضرورة توفير الإضاءة داخل العنبر خاصة خلال مراحل النمو الأولى لفترة 24 ساعة يوميا باستخدام الإضاءة الصناعية مع الطبيعية (مصباح كهربي 60 وات، بارتفاع 2.5 متر ) فوق الدجاج / 20 متر مربع، حيث تساعد الكتاكيت الصغيرة في التعرف على المعالف و المساقي فتزيد تغذيتها و بالتالي زيادة النمو.

و يراعى زيادة الإضاءة خلال موسم الشتاء حيث النهار قصير فتبدأ الإصابة مبكرا من 4 صباحا و حتى 9 مساءا، بينما في الصيف فيمكن الاعتماد على ضوء النهار في توفير حاجة الطيور في الضوء .

أما في فترة الإنتاج فيكون دور الضوء هاما جدا لتشجيع إفراز البويضات فتم توفير الضوء لمدة 13-14 ساعة بما في ذلك ضوء النهار و تعمل على زيادته بمعدل ربع ساعة كل أسبوع حتى تصل الإضاءة إلى 17 ساعة و تظل ثابتة عليها بعد ذلك.

5- الحرارة

أفضل درجة حرارة هي 32 م خلال نمو الكتاكيت، و تتناقص تدريجيا خلال ال21 أسبوع لتصل إلى 28 م . و تقل درجة الحرارة خلال مرحلة الإنتاج لتتراوح بين 18-20 م و يجب ضبط درجة حرارة التحضين قبل وصول الكتاكيت حوالي 24-48 ساعة .

توفير التجهيزات داخل العنبر

  • المساقي :

و تتعدد أشكالها داخل المزارع و اشهرها المساقي المقلوبة التي تصنع من الصاج أو البلاستيك حيث تتكون من جزئين:

– جزء علوي : عبارة عن خزان للمياه و بقرب حفته المقلوبة عدة ثقوب تتحكم في نزول الماء إلى الجزء السفلي.

– جزء سفلي : طبق مساحته تناسب حجم الطيور و يمتلئ بالمياه النقية و مقاساتها كالآتي :

‌سعة 5 لتر: و هذه تناسب الكتاكيت حتى عمر شهر تقريبا، واحد /100 طائر. ثم توزع في الشهر التالي واحدة لكل 50 طائر فقط.

سعة 10 لتر: و هذه تناسب الأحجام الأكبر بحيث تكفي لعدد من 30-50 دجاجة حسب السلالة.

و المساقي الأوتوماتيكية منها الطولية الأرضية و منها المستديرة المعلقة من البلاستيك حيث تعمل أوتوماتيكيا في نزول المياه إلى الطبق و تمتاز بشكلها المناسب الدائري لتوزيع الكتاكيت حولها و عند الوقوف عليها و سهولة تنظيفها، و لا تأخذ مساحة كبيرة من العنبر و تكفي واحدة لكل من 40-50 دجاجة حسب السلالة أو من 80-100 كتكوت .

و يجب تزويد المساقي بالماء قبل 8-10 ساعات لتكتسب درجة حرارة مناسبة و تكفي لمدة 24 ساعة على الأقل لاستهلاك الكتاكيت .

  • المعالف :

و يتوفر توعان من المعالف العادية للمزارع :

‌1-  طولية مصنوعة من الصاج أو الخشب : و يتراوح طولها من 50-150 سم، و عرضها حوالي من 10-20 سم ، و قد يكون لها غطاء سلكي لحجز رؤوس الكتاكيت و الدواجن بحيث لا تدخل إليها و تعبث بالطعام .

‌2-  المعالف المستديرة :و هي تصنع من الصاج أو البلاستيك من جزئين …العلوي على شكل خزان اسطواني يملأ بالعلف ، و طبق أسفله مناسب للخزان و الطيور، و ينتقل العلف من الأسطوانة إلى الطبق عن طريق فتحة صغيرة .

و سعة المعالف تختلف باختلاف عمر الطائر فيكفي المعلفة ذات قطر لعدد 50 من دجاج التربية و 25 من دجاج الأمهات، أما المعالف الغير عادية للمزارع فنوعان أيضا :

  1. اتوماتيكية :و تتكون من خزانات عمومية تكفي للعنبر متصلة بمعالف طولية من الصاج و ترتفع عن الأرض بما يناسب حجم الطائر و يصل العلف إليها عن طريق سير من الخزان .
  2. يمكن استعمال أطباق البيض أو أغطية صناديق نقل الكتاكيت كمعالف خلال ال3 أيام الأولى في حياة الكتاكيت.
  • البياضات :

تحتاج الدجاجة البياضة في حظائر تربية الأمهات المنتجة لبيض التفريخ أو بيض الأكل على تخصيص مكان هادئ لوضع البيض، و قد تصنع هذه البياضات من الصاج الذي يسهل نظافته أو تطهيره أو من الخشب كما أنها قد تكون مفردة أو مجمعة لعدد من الدجاجات .

و من المهم توفير عين واحدة لكل خمس دواجن بياضة في حالة التربية الأرضي و يفضل أن يكون ارتفاع أول دور عن سطح الأرض حوالي 30 سم.

و يفضل وضعها في العنابر قبل بداية وضع البيض بمدة لا تقل عن 3 أسابيع حتى تتيح للطائر التعرف على المكان المناسب لوضع البيض عند بداية الإنتاج و توضع الفرشة النظيفة داخلها من التبن أو نشارة الخشب .

  • كمية العلف المستهلكة من بداية إنتاج البيض حتى التخلص من قطيع في عام و نصف حوالي 45 كيلو.
  • يحصن الكتكوت من اليوم الأول ضد مرض الميرك من الجهة الموردة و يضاف ا د3هــ كل 15 يوم للقطيع .
  • يضاف ب +ك كولين كل 15 يوم للقطيع.
  • يضاف فيتامين ك حسب الحاجة.
  • يضاف فيتامين هــ في الشهر الأول و الثاني من إنتاج البيض مسموح بنسبة نافق 2% شهريا ومن الشهر الثالث إلى نهاية الدورة مسموح ب 1% نافق شهرياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.