متلازمة الكبد الدهني النزفية

1٬883

متلازمة الكبد الدهني هي عبارة عن ظاهرة مرضية تصيب فقط الدجاج البياض (بحسب بعض المراجع تصيب أيضا دجاج التسمين), و يعتقد أن السبب الأساسي لحدوث هذه الظاهرة لدى الدجاج البياض إلى تناول كميات زائدة من الطاقة مع الأعلاف المقدمة للطيور, قد تلعب العوامل الوراثية دور بظهور الحالة لدى سلالات معينة أكثر من غيرها من السلالات ولكن العامل الوراثي لا يشكل العامل الوحيد الذي يتحكم بهذه المتلازمة.

تعتبر الطيور البياضة المرباة بنظام الأقفاص أكثر عرضة للإصابة من الطيور المرباة بنظام التربية الحرة على ارض الحظيرة. وربما يعود ذلك إلى أن الطيور المحجوزة بمساحة ضيقة لا تفقد كميات كبيرة من الطاقة نظرا لقلة النشاط الفيزيائي الذي تقوم به بالمقارنة مع الطيور الطليقة بنظام التربية الأرضية.

تعتبر  الفراخ البياضة عالية الإنتاج أكثر عرضة للإصابة من باقي الفراخ البياضة وهذا بدورة يشير إلى إن الاستقلاب الفيزيولوجي للطاقة وإنتاج البيض يلعبان دور بظهور الحالة المرضية. تتفاوت نسبة الوفيات بشكل ظاهر لكن من الممكن أن تكون كبيرة ببعض الحالات.

 

تظهر الأعراض على شكل تجمع كميات كبيرة من الدهون البطنية, مع تضخم الكبد بشكل واضح ويصبح هش سهل التمزق كما تلاحظ وجود خثرات دموية تشير لحدوث النزف قبل النفوق. يحدث الموت غالبا نتيجة النزف الداخلي الحاصل بعد تمزق الكبد. حيث يحدث تمزق الكبد الهش نتيجة الضغط الحاصل إثناء وضع البيضة.

 

المعالجة الأولية لهذه الحالة تقتضي تغير الأعلاف بأعلاف اقل طاقة وربما يفيد بهذه الحالة استبدال جزء من الذرة المستخدمة بالأعلاف بمركب أخر قليل الطاقة كنخالة القمح مثلا. كما إن إضافة الفيتامينات قد يلعب دور جيد بمعالجة الحالة.

 

الوقاية تتم من خلال متابعه أوزان الطيور بشكل مستمر لملاحظة أي زيادة وزنيه عن الحدود الطبيعية للسلالة المرباة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.