مشاركة السلفا مع تريميثوبريم

3٬459

 المشاركة بين مركبات السلفا و الترايميثوبريم : و هي من المشاركات الشائعة في علم الدواء البيطري و تمتاز هذه المشاركة بطيف علاجي واسع يشمل جميع الجراثيم الحساسة لمركبات السلفا و الجراثيم الحساسة لمادة الترايميثوبريم.

تستخدم هذه المشاركة في الدواجن لمعالجة الاصابات الالتهابات الناتجة عن جراثيم سلبية و جراثيم ايجابية الغرام مثل :

  • التهابات الجهاز التنفسي.
  • التهابات الجهاز الهضمي وحالات التهاب الامعاء و حالات الاسهال الجرثومي المختلفة.
  • التسمم الدموي بجراثيم حساسة لهذه المشاركة.
  • التهابات الامعاء.

 

تريميثوبريم

مضاد حيوي يستخدم بشكل شائع كمشاركة مع السلفاميدات و هو يمتص بشكل جيد بعد إعطاءه عن طريق الفم حيث يصل التوافر الحيوي للدواء الى (90 – 100 %) مع ارتباط ببروتينات البلازما يصل الى حوالي 44% و يستقلب في الكبد و يطرح بشكل اساسي مع البول و جزء منه يطرح عن طريق القناه الهضمية مع الزرق.

و هو يستخدم بالمشاركة مع السلفاميدات لمعالجة الاسهالات و التهابات الجهاز التنفسي (التهاب القصبات) و التهابات الجهاز الهضمي و التهابات الجهاز البولي و يعمل الترايميثوبريم على منع تكوين حمض الفوليك مما يعمل على ايقاف نمو و تكاثر الخلايا الجرثومية غير ان تأثيره لوحدة ضعيف و لذلك يستخدم بالمشاركة مع مركبات السلفا للحصول على تأثير مضاعف ضد الجراثيم. لا يعطى الترايميثوبريم (او يعطى بحذر) في حالات القصور الكبدي و الكلوي الشديدين.

من مساوئ استخدام مركبات السلفا هو ميلها لتشكيل بلورات في الكلى مما يسبب اجهاد للكلى و خصوصا في الحالات التي تكون فيها وظائف الكلى غير مثالية و غير كاملة.

 

سلفاديازين:

و هو صاد حيوي من زمرة السلفاميدات يؤثر على الخلايا الجرثومية من خلال تثبيطه تركيب حمض الفوليك.  و السلفاديازين يمتص من القناه الهضمية (المعدية المعوية) بشكل جيد بعد تناوله عن طريق الفم حيث ينتشر في سوائل و انسجة الجسم و يعبر الحاجز الدماغي الشوكي كما يصل الى حليب الثدي (المجترات) و يصل تركيزه المصلي الى الذروة خلال 3-6 ساعات من اعطاء الجرعة النظامية كاملة.

يستقلب جزء من السلفاديازين في الكبد و يطرح السلفاديازين مع البول بشكل غير متبدل و بالشكل المستقلب (15-40 %) و يعتمد اطراحه على درجة حموضة (PH) البول. يستخدم بحذر عند وجود اضطراب في الوظيفة الكبدية او الكلوية و يمكن المساعدة على اطراحه من خلال تشجيع شرب كميات كبيرة من الماء. كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لإبقاء البول قلوي خلال فترة إعطاءه.

يسبب السلفاديازين بيلة بلورات بنسبة اكبر من بقية السلفاميدات لأنه اقل ذوبانا منها (و كذلك مشتقاته الاسيتيلية قليلة الانحلال في البول). يستخدم السلفاديازين في معالجة طيف واسع من الجراثيم الايجابية و سلبية الغرام و المسببة للالتهابات في الجهاز الهضمي و الجهاز البولي و الجهاز التنفسي.

 

سلفاثيازول:

وهو مركب كبريتي عضوي من مجموعة السلفاميدات يتدخل السلفاثيازول في عملية تصنيع الحمض النووي للبكتريا. و له خصائص مشابه للسلفاميثوكسازول.

 

سلفاميرازين:

و هو مركب عضوي من مركبات السلفا يستخدم في معالجة الاصابابت البكتيرية بالمشاركة مع مركبات سلفا اخرى يمتص بسرعة بعد تناولة عن طريق الفم و يستخدم في معالجة الالتهابات التنفسية و التهابات المجاري البولية التناسلية. و هو يعمل على تثبيط اصطناع حمض الفوليك حيث يعمل بشكل تنافسي على تثبيط حمض بارامينوبنزوئيك و يمنعه من الارتباط و بالتالي اعاقة تشكيل حمض الفوليك.

 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.