معاملة البيض المنتج بهدف التفريخ

965

التفريخ

تعتبر عملية التفريخ لانتاج الكتاكيت من اهم العمليات التى يجب على المربى او على صاحب المزرعه المنتجه لبيض التفريخ ان يهتم بها للحصول على انسب و احسن بيض صالح للتفريخ و اعلى نسبة فقس و بالتالى الوصول بالمزرعه الى اقصى معدلات الربح التى يرجوها المربى من هذه المزرعه .

 

تجرى على بيض التفريخ العديد من العمليات و ذلك منذ وضعه و حتى نقله الى معامل التفريخ و هذه العمليات لها دورا كبيرا فى الحصول على بيض سليم صالح للتفريخ لا يفقد معه الجنين و هذه العمليات هى :

 

اولا. عملية جمع البيض

من اهم العمليات التى تجرى فى المزرعه و هى تدريب الطيور على استخدام اعشاش وضع البيض لوضع البيض فيها و ذلك لانها اذا تعودت على وضع البيض على الارض فان ذلك يعرض البيض للكسر و التلوث و النقر و بالتالى يجب اتباع الاتى لتفادى حدوث الاشياء السابق ذكرها :

 

  • وضع المصايد بالعدد الكافى مع تنظيم توزيعها فى الاركان و الاماكن المظلمه قبل النضج الجنسى بحوالى 2 – 3 اسابيع .
  • وضع المصايد على الارض مباشرة و ذلك حتى تتعرف عليها الطيور ثم نقوم برفع ارجل المصايد بارتفاع 25 – 35 سم .
  • منع الطيور من المبيت داخل المصايد و يتم ذلك عن طريق رفع العوارض الخشبيه و غلق الابواب مساء و فتحها صباحا .
  • وضع فرشه جافه و نظيفه بعمق 2 – 4 سم داخل المصايد من النشاره او التبن مع نثر فرشه جافه خارج المصايد بحوالى متر حول المصايد و ذلك حتى نضمن نظافة ارجل الطيور .
  • توفير التهويه الجيده فى المصايد و المسكن و هى عامل هام جدا .
  • استعمال مصايد فرديه او جماعيه من الصاج او مواد البناء و استبعاد المصايد ذات الارضيه السلكيه و ذلك حتى نقلل من نسبة كسر البيض .
  • منع الدجاج من الرقاد على البيض حيث يؤدى ذلك الى ان بعض الدجاجات الاخرى تضع البيض خارج المصايد .
  • جمع البيض من 4 – 6 مرات فى اليوم و يتم الجمع فى كراتين البيض و لا تستعمل الاسبته السلكيه حتى لا يؤدى ذلك الى ثقل طبقات البيض على بعضها و بالتالى تفقد طبقه البيض السفلى فى الاسبته السلكيه .
  • تطهير المصايد باستمرار واذا امتنعت الطيور عن دخول المصايد فيجب الاسراع برشها بمبيد حشرى لقتل اى طفيليات خارجيه مثل القراد و الفاش و القمل و ذلك لاحتمال احتواء المصايد على هذه الطفيليات ، و هذه الطفيليات تمتص دم الطائر و تسبب له الهزال و بعض المشاكل الاخرى .

 

ثانيا. تطهير قشرة البيض

تتلوث قشرة البيضه و ذلك منذ وجودها داخل جسم الدجاجه و ذلك لانها تخرج من فتحة المجمع و تتعرض فيها للبول و الزرق اثناء خروجها بالاضافه الى مصدر التلوث الموجود فى الفرشه فبالرغم من ان البيضه مزوده باغلفه لمنع دخول البكتيريا الا انه يحدث نفاذ و دخول للبكتيريا من خلال المسام الدقيقه فى البيضه .

و بالتالى يجب على المربى ان يقوم بعمل برنامج لتطهير قشرة البيضه حتى نحصل على بيض ذو قشره نظيفه جيده

 

و هناك كثير من الطرق للتطهير و هى :

أ‌- استخدام غاز الفورمالدهيد : و هو غاز سام و يستعمل بعد جمع البيض باعداد كبيره فى نهاية اليوم .

ب‌- الامونيا الرباعيه : و تستخدم بتركيز 200 جزء فى المليون حيث يرش البيض سريعا بعد جمعه من الاعشاش .

ت‌- ثانى اكسيد الكلورين : و يستخدم بتركيز 80 جزء فى المليون و هو له تاثيرا كبيرا جدا فى قتل البكتيريا .

ث‌- الاوزون : يستخدم بتركيز 100 جزء فى المليون و هو غاز يضخ فى مكان محكم .

 

ثالثا. عملية فرز البيض  

بعد اجراء عملية جمع البيض يتم نقل البيض الى حجره نظيفه فيها التهويه و الاضاءه و الحراره بالمعدلات المناسبه و تحتوى هذه الحجره على المناضد و الموازين و ماكينة لتدريج البيض حيث يقوم العمال باجراء عملية الفرز للبيض و استبعاد البيض غير الصالح للتفريخ و الذى به اى عيوب مثل ( البيض المكسور – المشروخ – ذو الصفارتين – المستدير ……… الخ ) .

 

و اذا كان البيض به تلوث بسيط فيمكن استعمال قماشه جافه او مبلله او اسفنجه لتنظيفه و لا يجب استعمال صنفره حتى لا تضر بقشرة البيضه ، اما البيض شديد الاتساخ فيتم استبعاده لانه يؤثر على الجنين .

 

و لكن هناك حالات و ظروف طارئه نضطر فيها لاجراء عمليت غسيل للبيض اذا كان بيض المزرعه كله شديد الاتساخ و لكن عملية الغسيل هذه ضاره جدا حيث تقلل نسبة الفقس بحوالى 10 % فيما عدا بيض البط و الاوز و الرومى فيستحسن غسل البيض و ذلك لزيادة سمك القشره و لزيادة التلوث بالسالمونيلا فالغسيل له يحسن نسبة الفقس من 1 – 10 % .

 

و يتم الغسيل فى غسالات البيض التجاريه حيث يحفظ البيض اولا عند 18.3 ُ مئويه لمدة 8 – 12 ساعه ثم يغسل باستخدام مخلوط تنظيف متزن مضافا اليه احد المطهرات مثل الكلورين او الامونيا او الاريثرومايسين او جنتاميسين … الخ بالتركيزات المطلوبه مع استخدام ماء غسيل جديد مع اضافته فى كل مره و يجب ان لا تزيد درجة حرارة ماء الغسيل عن 40.5 – 43.3 ُ مئويه .

 

رابعا. عملية نقل البيض

من العمليات الهامه حيث يتم تعبئة البيض فى اطباق البيض المصنوعه من البلاستيك او الكرتون او البولى ايثلين فى صناديق فوق بعضها بحيث لا يزيد عدد الصفوف لاطباق البيض عن 5 صفوف داخل الصندوق لمنع الكسر او الشرخ و الصناديق تكون من الكرتون او البولى ايثلين و على جوانب الصندوق توجد ثقوب بقطر 5 سم تسمح بحركة الهواء خلال الصناديق.

 

و يتم استخدام سيارات نقل مزوده بواقيات للارتجاج لمنع اهتزاز محتويات البيضه الداخليه و ان يتم السير فى طرق ممهده و ان تكون السياره على درجه حراره 18 ُ م و رطوبه نسبيه 75 – 80 % و اذا كانت غير مكيفه فيتم نقل البيض فى الصباح الباكر او فى المساء لتلافى ارتفاع درجة الحراره خلال الصيف و يجب تطهير السياره بعد تفريغ حمولتها من البيض .

 

و باجراء العمليات السابقه باحكام و بدقه شديده نضمن الحصول على اعلى معدلات فى التفريخ و بالتالى زيادة نسبة الفقس و الحصول على اكبر عدد ممكن من الكتاكيت السليمه المتجانسه التى يمكن ان تعطى عائدا مرتفعا للمزرعه و للمربى نفسه


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.